Accessibility links

الغموض يكتنف مهمة بعثة الأمم المتحدة في ميانمار


اكتنف الغموض اليوم الأحد المهمة العاجلة التي تقوم بها بعثة الأمم المتحدة لإجراء محادثات سلام بين المجلس العسكري الحاكم والمعارضة في ميانمار (بورما سابقا).

ولم يصدر أي تصريح من الحكام العسكريين في نايبييدو العاصمة الجديدة لهم عن لقائهم مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة إبراهيم غمباري الذي اكتفى هو الأخر بعدم التعليق على المحادثات أو هوية الأشخاص الذين قابلهم.

وتأتي هذه المحادثات وسط تظاهرات حاشدة في العديد من دول العالم منددة بالقمع الذي يتعرض له المدنيون في ميانمار مطالبين بمزيد من الحريات العامة.

ففي بروكسل وقف 100 متظاهر أمام سفارة ميانمار حاملين الورود الصفراء رمز الحركة الديموقراطية في البلاد.

وفي برلين ندد 200 متظاهر بالتدخل العنيف لقوات الأمن ضد المتظاهرين وطالبوا الصين بأن تتدخل بقوة لدى الحكام العسكريين لوقف العنف في البلاد.

وفي سياق متصل يصل إلى ميانمار اليوم نائب وزير الخارجية الياباني ميتوجي يابوناكا للاطلاع على سير التحقيقات بشأن مقتل الصحافي الياباني على يد قوات الجيش والشرطة أثناء قيامه بعمله في رانغون.

ومن المرتقب أن يلتقي يابوناكا بوزير خارجية ميانمار نيان وين ووزير الداخلية وقادة آخرين في زيارته التي ستستمر ثلاثة أيام.

وقال يابوناكا للصحافيين في مطار طوكيو إنه سيطلب من السلطات في ميانمار تقريرا كاملا بشأن مقتل الصحافي كما انه سيطلب ضمانات بشأن سلامة الرعايا اليابانيين.
XS
SM
MD
LG