Accessibility links

مركز دراسات المناطق الجافة ينفي استهداف غارة اسرائيلية لمحطة أبحاث في دير الزور


نفى مركز لدراسات المناطق الجافة في سوريا تابع لجامعة الدول العربية الأحد أن تكون الغارة الإسرائيلية التي حصلت مؤخرا على سوريا قد استهدفته كما نشرت بعض وسائل الإعلام.

وقال في بيان إن المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة التابع لجامعة الدول العربية، فوجئ بما تناقلته بعض وسائل الإعلام حول قيام الطيران الحربي الإسرائيلي بنشاط عدواني على محطة البحوث الزراعية التابعة لاكساد في دير الزور في وسط شرق سوريا.

وضاف أن ما سربته أجهزة الإعلام الإسرائيلية عن محطة بحوث المركز العربي لدراسات المناطق الجافة في دير الزور هو نسج من الخيال واختلاق من الأكاذيب الملفقة، مشيرا إلى أنه على استعداد تام لتنظيم جولة اطلاعية إلى مركز بحوثه في دير الزور للصحافيين.

والمركز الذي يتخذ من دمشق مقرا له والذي تتشكل جمعيته العمومية من وزراء الزراعة في الدول العربية الأعضاء في المركز هو إحدى المنظمات الـ 22 المتخصصة التابعة لجامعة الدول العربية.

وأوضح المركز أن محطة البحوث التابعة له أنشئت في عام 1973 في منطقة المريعية على بعد 10 كيلومترات عن مدينة دير الزور، مشيرا إلى أن هذه المحطة تقوم بتدريب العديد من الفنيين العرب والأفارقة حول تقنيات استصلاح الأراضي وطرائق الري وحماية التربة.

وكان نائب الرئيس السوري فاروق الشرع قد أعلن في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره العراقي عادل عبد المهدي السبت في دمشق ردا على سؤال حول المعلومات الصحافية المتداولة بشأن الغارة التي شنتها اسرائيل على سوريا في السادس من سبتمبر/ أيلول، قائلا: "إن الحديث عن هذه الغارة هو موقف شائن من تلك الأفلام التي تستمر في الحديث عنها واختلاق أشياء غير صحيحة. هم يختلقون أشياء ليبرروا عدوانا في المستقبل على سوريا".

وتحيط إسرائيل موضوع هذه الغارة بكتمان شديد، مما أثار تكهنات واسعة بشأن هذه الغارة.
XS
SM
MD
LG