Accessibility links

اشتباك بين عناصر من حركة طالبان وجنود في شرق أفغانستان يسفر عن مقتل عدد من المسلحين


أعلنت مصادر رسمية أفغانية الأحد مقتل ثلاثة مدنيين وسبعة مسلحين في تبادل لإطلاق النار بين حركة طالبان وجنود في شرق أفغانستان في حين قتل شرطيان في جنوب البلاد لدى محاولتهما تفكيك عبوة ناسفة.

وأعلنت القوة الدولية للمساعدة على إرساء الأمن في أفغانستان ايساف التابعة لحلف الأطلسي في بيان أن ثلاثة مدنيين قتلوا في ولاية باكتيا في كمين نصبته طالبان لجنود أفغان اضطروا اثره إلى طلب مؤازرة ايساف.

من جهته أوضح التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة أن هذه المواجهات أسفرت عن سبعة قتلى في صفوف المسلحين واعتقال ثلاثة آخرين.

وفي مدينة قندهار كبرى مدن الولاية التي تحمل اسمها في جنوب أفغانستان قتل شرطيان وجرح آخران الأحد إثر انفجار عبوة ناسفة كانوا يحاولون تفكيكها على ما أعلنت الشرطة.

وأضاف المصدر ذاته أن مصورا كان يقوم بتصوير عملية تفكيك القنبلة أصيب بدوره بجروح بليغة.

وكانت العبوة موصولة بجهاز هاتف خلوي، وهي تقنية تستخدمها عادة حركة طالبان في تنفيذ هجماتها على قوات الأمن كما أوضحت الشرطة. وتم اكتشاف العبوة في قناة للمياه على حافة طريق تصل بين قندهار والقاعدة الجوية الرئيسية لحلف الأطلسي حيث تمركزت مؤخرا ثلاث مقاتلات فرنسية من طراز ميراج بعد نقلها من طاجكستان. وأسفر الانفجار عن حفرة ضخمة في هذه الطريق التي توصل كذلك إلى الحدود الباكستانية.

ويذكر أن طالبان عمدت منذ إزاحتها عن السلطة في 2001 إثر تدخل تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة إلى شن هجمات على القوات الأفغانية والأجنبية وتقوم بشكل أساسي على استخدام العبوات الناسفة التي يتم تفجيرها عن بعد وكذلك على الهجمات الانتحارية.

كرزاي يعرض الالتقاء بزعماء طالبان

أدان الرئيس الأفغاني حامد كرزاي تفجيرا انتحاريا سبق ووقع في كابول أدى إلى قتل 30 شخصا وجرح آخرين كما عرض الالتقاء شخصيا بزعماء حركة طالبان ومنح المتمردين مناصب وزارية مقابل السلام.

وقال كرزاي: "إن من يصف نفسه بأنه مسلم لا يفجر الأبرياء في رمضان، ومن يفعل فهو عدو لنا وعدو لأفغانستان وللإنسانية، ونحن ندينه بشدة".

ورفض كرزاي شرط طالبان التفاوض بعد انسحاب قوات التحالف من البلاد، فقال: "لو كانت لدي عناوينهم لما احتاجوا للاتصال بي، سأذهب أنا إليهم مباشرة وأسألهم لماذا يدمرون البلاد".

اشتباك بين طالبان وقوات باكستانية

من جهة أخرى، قتل جندي باكستاني وأصيب أربعة آخرون بجروح في هجوم شنه مسلحون موالون لحركة طالبان استخدموا فيه قذائف صاروخية وعبوة ناسفة في منطقة الحدود القريبة من وزيرستان.

وقال أحد المسؤولين إن الجندي قتل في هجوم استهدف نقطة تفتيش في وقت مبكر صباح الأحد فيما أصيب الجنود الأربعة في انفجار عبوة ناسفة استهدفت القافلة، زرعت على طريق في بلدة ميرانشاه القريبة من حدود أفغانستان.
XS
SM
MD
LG