Accessibility links

كريستوفر هيل: تم التوصل إلى التفاصيل العملية لتفكيك القدرات النووية لكوريا الشمالية


توصل المفاوضون حول تفكيك القدرات النووية لكوريا الشمالية إلى اتفاق مؤقت بهذا الصدد وصفه الأميركيون بأنه شامل، وذلك في جلسة المحادثات السداسية التي عقدت في بكين الأحد وعلقت حتى الثلاثاء بهدف الرجوع إلى الحكومات الست لدرس الاتفاق.

وقال المفاوض الأميركي كريستوفر هيل قبل عودته إلى واشنطن: "لقد دخلنا فعلا في التفاصيل العملية لتفكيك القدرات النووية"، من دون إعطاء مزيد من الإيضاحات.
وأضاف هيل: "لقد تم التوصل إلى إعلان مشترك شامل أنه مفيد للغاية، معربا عن الأمل في التوصل إلى اتفاق نهائي قريبا".

أما المفاوض الكوري الجنوبي شون يونغ وو فتحدث عن اتفاق مؤقت، في حين أعلن نظيره الصيني وو داوي التوصل إلى تفاهم مهم.
ولم يقدم أي من المفاوضين إيضاحات حول مضمون هذا الاتفاق. واكتفى وو بالقول إن الاتفاق سينشرعندما يصبح ذلك ممكنا.

ومن المقرر أن يرفع هذا الاتفاق إلى حكومات الدول الست المشاركة في هذه المفاوضات وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين واليابان والكوريتان، الأمر الذي استدعى تعليق المفاوضات.

وأكد مصدر كوري جنوبي: "لقد توصلنا الى اتفاق يتطلب موافقة حكوماتنا. لا يمكن الحديث عن اتفاق نهائي قبل ذلك".

ترحيب بتنازلات كوريا الشمالية

وجددت كوريا الشمالية خلال جولة المفاوضات السابقة في يوليو/تموز التأكيد على رغبتها بتقديم لائحة كاملة لسائر برامجها النووية وتفكيك المنشآت النووية كافة. ويبقى الآن تحديد جدول زمني دقيق لاعمال التفكيك.

ورحب المفاوض الكوري الجنوبي بالتنازلات التي قدمتها كوريا الشمالية خلال هذه الجولة من المفاوضات.

وكعادته امتنع المفاوض الكوري الشمالي عن الإدلاء بأي تعليق فوري على نتائج المفاوضات التي تمت في اجتماع مغلق.

وتهدف المفاوضات السداسية التي انطلقت عام 2003 إلى تفكيك كامل للمنشآت النووية في بلد يعتبر من أكثر البلدان عزلة في العالم.

وكانت بيونغ يانغ في 13 فبراير/شباط قد وافقت على التخلي عن برنامجها النووي مقابل مساعدة كبيرة في قطاع الطاقة وضمانات امنية بعد اربعة اشهر من تفجيرها اول قنبلة نووية.

وكان الرئيس بوش قد أذن الجمعة بتزويد كوريا الشمالية بمساعدة في مجال الطاقة تبلغ قيمتها نحو 25 مليون دولار معتبرا أن بيونغ يانغ تفي حتى الآن بالتزاماتها في نزع الأسلحة النووية وعلى الولايات المتحدة بدورها أن تفي بوعودها. وتأمل كوريا الشمالية في تطبيع علاقاتها مع واشنطن.
XS
SM
MD
LG