Accessibility links

وزارة الدفاع العراقية تعلن عن قتل واعتقال عشرات المسلحين في ثلاث محافظات بشمال العراق


أصدرت وزارة الدفاع العراقية بيانا الأحد أعلنت فيه أن الجيش العراقي قتل حوالي 44 مسلحا خلال عمليات في ثلاث محافظات بشمال العراق هي ديالى وصلاح الدين وكركوك وأضاف البيان أن الجيش اعتقل 52 مشتبها به في أنحاء العراق على مدى الساعات الـ 24 الماضية.

ولم يتسن لمسؤول وزاري الإدلاء على الفور بتفاصيل عن العمليات أو تفسير الحصيلة الكبيرة للقتلى.
وقال البيان إن الجيش تمكن أيضا من إبطال مفعول ثلاث قنابل في تلك المحافظات.

الجيش الأميركي يقتل ويعتقل مسلحين

من جانب آخر قال الجيش الأميركي الأحد إن قواته اعتقلت 15 عنصرا من الجماعات الخاصة المرتبطة بفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني خلال عملية مشتركة في بغداد.

قتلت القوات الأميركية مسلحين اثنين واعتقلت 21 آخرين في عمليات استهدفت يومي السبت والأحد تنظيم القاعدة في وادي نهر دجلة وفق ما أعلن بيان للجيش الأميركي الأحد.

وأوضح البيان أن القوات الأميركية نفذت عملية في قرية جنوب غرب مدينة سامراء الأحد مستهدفة أشخاصا يعتقد بأنهم على صلة وثيقة بقائد تنظيم القاعدة في العراق.

وأضاف البيان أن الجنود الأميركيين شعروا بالتهديد لدى اقترابهم من أحد الأهداف عندما ظهر أمامهم شخص مسلح من أحد بساتين النخيل القريبة، ففتح الجنود النار عليه وقتلوه على الفور.

وأشار البيان إلى أن حادثا مماثلا أدى إلى مقتل شخص آخر برصاص الجنود الأميركيين، لافتا إلى أن اثنين من الأشخاص المطلوبين أعتقلوا في الموقع فضلا عن إلقاء القبض على أحد المشتبهين.

ولفت البيان إلى أن 19 شخصا آخرين اعتقلوا في عمليات آخرى في بغداد والموصل، موضحا أن أربعة مدنيين جرحوا في الحادث.

وأعلن مدير مركز القيادة الوطنية في وزارة الداخلية الأحد مقتل عضو مجلس محافظة نينوى عن جبهة التوافق العراقية ممتاز محمود إبراهيم مع ثلاثة من حراسه في كمين نصبه مسلحون صباح الأحد في حي الوحدة جنوب مدينة الموصل.

وقال مسؤول الشرطة في الموصل إن مسلحين أطلقوا النار على الشيخ أزهر أحمد حسين أمام وخطيب مسجد في حي التحرير شرق المدينة.

وذكر هذا المسؤول أن مسلحين اغتالوا أمس الشيخ والداعية الإسلامي سالم شيت مدير الاعدادية الإسلامية وإمام وخطيب جامع الصحابة أثناء خروجه من المسجد في حي الرفاعي غرب الموصل.

وكانت مصادر أمنية قد أعلنت السبت مقتل الشيخ غانم قاسم إمام وخطيب مسجد الهدى أمام منزله في حي الميثاق جنوب مدينة الموصل.

وفي العاصمة بغداد، قالت الشرطة إنها عثرت على أربع جثث في مناطق مختلفة من بغداد السبت.

مصادرة صواريخ أرض-جو

من ناحية أخرى، قالت القوات الاميركية إنها صادرت صواريخ أرض - جو متقدمة ايرانية الصنع يستخدمها المتمردون في العراق، وأنه عثر على عدة صواريخ ميساغ - 1 في عدة أماكن دون الإشارة إلى أن ذلك يمثل تصعيدا للنشاطات الايرانية في العراق. وقد صدرت تلك التصريحات وسط تصاعد التوتر بين طهران وواشنطن بعد احتجاز القوات الاميركية الإيراني محمد فرهادي في شمال العراق الأسبوع الماضي مما أدى إلى إغلاق ايران حدودها مع المنطقة الكردية .

هجمات المسلحين في العراق

وأفادت صحيفة لوس أنجيلوس تايمز بإنخفاض عدد الهجمات التي يشنها المسلحون في العراق بعد تعهد رئيس إيران لنظيره العراقي بوقف تدفق الأسلحة إلى داخل العراق. إلا أن الليوتنانت كيرنيل ستيفين بويلان، المتحدث بإسم الجنرال ديفيد باترايوس، قائد القوات الأميركية في العراق قال إنه من المبكر معرفة ذلك:

"علينا الآن الإنتظار لنرى، لأنه لايمكن التحقق من هذه المعلومات حيث أننا لانعرف إن كان هناك انخفاض حقيقي يمكن استمراره أم لا." وأضاف بويلان أن ما يدفع إلى الإنتظار هو وجود عناصر أخرى قد تكون سببا لإنخفاض تلك الهجمات:

"من بينها تزايد العمليات التي يتم تنفيذها لضبط تلك الأسلحة وإعتقال العناصر المتطرفة المتورطة فيها، كما أن مقتدى الصدر نفسه كان قد أعلن ضرورة وقف إطلاق النار."

XS
SM
MD
LG