Accessibility links

إغلاق صناديق الاقتراع في الانتخابات التشريعية المبكرة في أوكرانيا وتكهنات بفوز كتلة تيموشنكو


أقفلت في أوكرانيا صناديق الاقتراع في الانتخابات التشريعية المبكرة التي تهدف إلى تسوية الأزمة السياسية بين أكبر حزبين في البلاد. وقد أشارت استطلاعات الرأي إلى احتمال أن يُهزم الحزب المعارض برئاسة رئيس الوزراء فتكور يانوكوفيتش بسبب عدم تنفيذ ما تعهد به منذ توليه الرئاسة عام 2004.

وقد رجـّح فياتشسلاف كيريلنكو أحد قادة الحزب الرئاسي أن تصبح يوليا تيموشنكو، إحدى قادة الثورة البرتقالية في أوكرانيا ورئيسة الوزراء السابقة، رئيسة للوزراء استناداً إلى استطلاعات الرأي الأولية لدى الخروج من صناديق الاقتراع.

وحققت كتلة تيموشنكو خرقا كبيرا بفوزها بأكثر من 30 بالمئة من الأصوات مقابل نحو 14 بالمئة لحزب الرئيس فيكتور يوتشنكو بحسب النتائج الأولية غير الرسمية. وأشار استطلاعان آخران إلى أن الأحزاب الموالية لروسيا، أي حزب المناطق بزعامة رئيس الوزراء فيكتور يانوكوفيتش والحزب الشيوعي حصلا معاً على نسبة تتراوح ما بين 34 و39 بالمئة من أصوات المقترعين.


وأعرب الرئيس يوشنكو عن استعداده للتحالف مع أحد أحزاب المعارضة الأخرى برئاسة رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشنكو لضمان الأغلبية في البرلمان ورئاسة الحكومة المقبلة، وقال للصحافيين بعد الإدلاء بصوته:

"إنني على يقين أن القرار الذي يصدره الشعب من خلال عملية الاقتراع هو القرار الذي يحقق للبلد الأمن، والاستقرار، والرخاء، والنمو الاقتصادي والاجتماعي".

وأعربت تيموشنكو عن أملها في أن تحقق هذه الانتخابات مطالب الشعب، وقالت:

"آمل أن يكون الفائز في هذه الانتخابات هو الشعب الذي شارك خلال السنوات الست عشرة الماضية في علميات الاقتراع دون تحقيق أي من مطالبه الأساسية التي تمكنه من العيش عيشة عادية".

وأعلنت اللجنة المستقلة لمراقبة الانتخابات عدم حدوث أي مشاكل تذكر خلال الانتخابات، وقالت تيموشنكو عضوة اللجنة: "الأمور تسير على ما يرام، ولم نشهد أي تجاوزات، وهذا يعني أنه لم تحدث عمليات عنف".

وقال المعهد الدولي لعلم الاجتماع في "كييف" إن النتائج الأولية لاستطلاعات الرأي تشير إلى احتمال فوز حزب الأقاليم برئاسة رئيس الوزراء.

وقالت نينا كورينكوفا من المعهد: "حين يخرج الناس من مراكز الاقتراع، نتوجه إليهم بعدد من الأسئلة، وإذا كانت أجوبتهم صحيحة فهذا يعني أن النتائج الرسمية لن تختلف عن توقعاتنا".

على صعيد آخر، قال السفير الروسي في أوكرانيا فيكتور تشيرنوميردين أن روسيا على استعداد للتعاون مع أي حكومة أوكرانية تنبثق عن الانتخابات العامة التي جرت الأحد، في وقت تشير الاستطلاعات الأولية إلى تقدم القوى الموالية للغرب.

XS
SM
MD
LG