Accessibility links

الأمين العام لهيئة علماء المسلمين حارث الضاري: "القاعدة منا ونحن منها"


قال الأمين العام لهيئة علماء المسلمين في العراق الشيخ حارث الضاري إن "القاعدة ستبقى هي منا ونحن منها"، داعيا في مقابلة مع قناة الجزيرة القطرية بثت الجمعة العراقيين إلى الكف عن قتال هذا التنظيم.

ووصف الضاري من مقر إقامته في عمّان قتال العشائر العراقية وعدد من الفصائل السنية المسلحة للقاعدة بأنه "مساعدة للمحتلين"، في إشارة منه إلى القوات الأميركية في العراق، وبأنه "حجة للاصطفاف إلى جانب العدو لتحقق رغبته".

وأضاف الضاري الذي سبق أن طالب زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن "باسم الإسلام الذي جاهد في سبيله" بوقف تجاوز القاعدة على بقية المجاميع المسلحة العراقية بعد أن أعلنت القاعدة ما وصفته دولتها في العراق، قائلا إنه من الممكن التحاور مع القاعدة وإصلاح أفرادها لإرجاعهم إلى الحكمة والصواب، حسب قوله.

وعلى الرغم من أن الضاري قال إن الدفاع عن النفس ضد أية هجمات تشنها القاعدة له ما يبرره بعد سلسلة الاعتداءات التي تبنتها القاعدة ضد المدنيين العراقيين على مدار السنوات الماضية، إلى أنه شدد على أن القاعدة "تبقى هي منا ونحن منهاو90 بالمئة الآن من القاعدة هم عراقيون"، على حد تعبيره.

غير أن الضاري الذي أشاد بالجماعات المسلحة نفى أية صلة مباشرة بينه وبينهم.

وتدأب هيئة علماء المسلمين في العراق عبر مواقفها وبياناتها التي تنشرها على موقعها الإلكتروني على رفض قتال القاعدة، وتنصح المسلحين بتحمل أفعالها وأن لا تواجه سلاحها ضدها، وكان آخرها ما وجهـه عبر هذا الموقع الشيخ عبد الملك السعدي مفتي العراق من نداء للفصائل المسلحة أعرب فيه عن ترحيبه بإقامة دولة إسلامية في العراق.

وكان الشيخ محمد بشار الفيضي المتحدث باسم هيئة علماء المسلمين قد أعرب في حديثه ضمن برنامج "في صلب الموضوع" في 30 مارس/آذار 2007 عن رفض الهيئة توجه بعض الجماعات المسلحة إلى قتال تنظيم القاعدة في العراق.

وتشن عشائر عراقية سنية وجماعات مسلحة عمليات مسلحة جنبا إلى جنب مع القوات العراقية والأميركية ضد تنظيم القاعدة لإعادة الأمن ووقف دوامة العنف في البلاد، وقد نجحت هذه القوى في طرد القاعدة من مناطق واسعة من العراق ولا سيما من محافظة الأنبار، الأمر الذي أسهم بعودة الاستقرار إليها بعد أن سنوات من الفوضى والخراب وفرض تعاليم دينية متشددة على الأهالي، وقتل عدد من شيوخ العشائر والمواطنين الآخرين.

XS
SM
MD
LG