Accessibility links

مشعل : حماس رفضت عرضا أوروبيا لاجراء محادثات غير مباشرة مع إسرائيل حول التوصل إلى هدنة


قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس المقيم في دمشق خالد مشعل الجمعة إن الحركة رفضت عرضا أوروبيا لعقد إجتماع غير مباشر مع الإسرائيليين لبحث إمكانية التوصل إلى هدنة، مضيفا أنه ليس لدى الشعب الفلسطيني خيار آخر سوى المقاومة.

وذكرت صحيفة جروسليم بوست في عددها الصادر الجمعة أن مشعل الذي كان يتحدث في إجتماع شعبي عقد في دمشق بمناسبة الذكرى ألـ 20 لتأسيس حركة حماس دعا رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إلى إجراء محادثات غير مشروطة مع حماس.

وقال مشعل إن "بعض الأوروبيين عرضوا علينا الإجتماع بشكل غير مباشر مع الأسرائيليين لبحث إمكانية التوصل إلى هدنة وكان ردنا لا وألف مرة لا". ولم يفصح مشعل عن إسم الدولة الأوروبية التي تقدمت بهذا العرض.

من ناحية أخرى، تميز خطاب رئيسي ألقاه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس عن السياسة الفلسطينية بنبرة المصالحة حيال حركة حماس داعيا إلى فتح صفحة جديدة بين حركتي فتح وحماس الذي دب الخلاف بينهما منذ فوز حماس في الإنتخابات البرلمانية التي جرت في يناير/كانون اثاني 2006. وقد تطور هذا الخلاف لحرب معلنة أسفرت عن طرد حركة حماس لحركة فتح من قطاع غزة في شهر يونيو/حزيران من العام الماضي.

وقال مشعل إن عباس جعل من محادثات المصالحة مشروطة في عدد من المناسبات بما في ذلك مطالبة حماس بالإعتذار.

كما أوضح مشعل أن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليت الذي أسر في هجوم عبر الحدود قامت به عناصر فلسطينية في يونيو/حزيران 2006 لن يطلق سراحه ما لم يتم إطلاق سراح الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية.

وقال مشعل إن مؤتمر السلام الذي رعته الولايات المتحدة وعقد في مدينة أنابوليس بولاية ميريلاند المجاورة لواشنطن لم يوقف بناء المستوطنات على الأراضي الفلسطينية ولم يحسّن من حياة الفلسطينيين وأشار إلى أنه لا يزال هناك 560 حاجز تفتيش إسرائيليا.
XS
SM
MD
LG