Accessibility links

الطالباني والبرزاني يعلنان برنامج عمل مشترك لحزبيهما للمرحلة المقبلة


أعلن رئيس الجمهورية جلال الطالباني في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس إقليم كردستان مسعود البرزاني في مدينة السليمانية السبت أن الحزبين الكرديين الرئيسين اتفقا على برنامج عمل مشترك للمرحلة القادمة.

ويتضمن برنامج العمل المشترك بين الحزب الديموقراطي الكردستاني الذي يتزعمه البرزاني والاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه الطالباني، الوضع العراقي والعلاقات مع دول الجوار والتركيز على تطبيق المادة 140الخاصة بتطبيع الأوضاع في كركوك، وتوحيد الوزارات في الإقليم.

ونفى الطالباني وجود نية لدى الأكراد للانسحاب من الحكومة العراقية في حال لم تنفذ مطالبهم، وقال: "نحن من دعاة الحوار والتفاوض مع الاخ نوري المالكي للوصول إلى نتائج مشتركة حول القضايا التي يجب أن نتفق عليها ونعمل من اجلها، وليست هناك الآن أية نية لانسحاب قائمة التحالف الكردستاني من الوزارة الحالية".

وفيما يخص مسألة اتفاقية الجزائر التي أثيرت في الآونة الأخيرة، أشار الطالباني إلى أن وفدا عراقيا يزور طهران حاليا لبحث المسألة.

وردا على سؤال لأحد الصحافيين حول منصب رئاسة حكومة إقليم كردستان والذي من المقرر أن يتسلمه الاتحاد الوطني الكردستاني، قال الطالباني: "من الناحية المبدئية من المقرر ان يبقى السيد نيجيرفان البرزاني في هذا المنصب"، من دون التطرق لأية تفاصيل.

من جانبه، أكد البرزاني أن مقترح الأمم المتحدة القاضي بتمديد العمل بالمادة 140 إلى ستة أشهر خطوة إيجابية.

وحول إعلان وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني عن استعداده لحضور جلسة برلمان اقليم كوردستان لمناقشة مسألة العقود النفطية التي ابرمتها حكومة الاقليم مع الشركات النفطية الاجنبية, قال رئيس الاقليم" بإستطاعته ان يأتي وان يشرح وجهة نظره".

مراسل "راديو سوا" في السليمانية فاضل صحبت أعد التقرير التالي:
XS
SM
MD
LG