Accessibility links

ولاية نيو هامشر ثاني محطة في الانتخابات الأولية لمرشحي الحزبين للرئاسة الأميركية


يتوجه الناخبون في ولاية نيو هامشر إلى صناديق الاقتراع الثلاثاء للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الأولية لاختيار مرشحي الحزبين الجمهوري والديموقراطي في انتخابات الرئاسة الأميركية. ويستطيع سكان هذه الولاية الصغيرة الاحتكاك عن كثب بالمرشحين المتنافسين، الأمر الذي قد لا يتيسر للناخبين في الولايات الأكبر حجما.

تقول الناخبة ليندا نون التي عادت مع زوجها جون للإقامة في الولايات المتحدة بعد عدة سنوات أمضياها في الخارج:

"أود أن أستمع إلى ما سيقوله المرشحون لأنني كنت أقيم في الخارج، وعليه فإنني بحاجة إلى مزيد من المعلومات. غير أن أكثر ما يهمني هو مواقفهم إزاء الرعاية الصحية والحرب في العراق".

أما زوجها جون فيقول إنه لم يحدد بعد المرشح الذي سيختاره، غير أنه لم يخفِ إعجابه بالمرشح الديموقراطي باراك أوباما، وهو من أب كيني وأم أميركية، وأضاف:

"إنني أرى فيه شخصا مثل الرئيس جون كينيدي الذي كان يبدو أقل حظا في الفوز من منافسيه في بداية الأمر. إنني مستعد للتغيير، وأتطلع إلى شخص مختلف".

ويرى دانتي سكالا أستاذ العلوم السياسية في جامعة نيو هامشر أنه إذا حقق أوباما فوزا آخر في نيو هامشر بعد فوزه الخميس في ولاية آيوا، وهما ولايتان يشكل البيض فيهما أغلبية كبيرة، فإنه سيكون في وضع أفضل للفوز في ولاية ساوث كارولاينا أيضا، وقال:

"من المؤكد أنه إذا تمكن أوباما من الفوز هنا الثلاثاء، فإن المنافسة ستنتقل بعد ذلك إلى ولايات مثل ساوث كارولاينا التي يوجد بها عدد كبير من الأميركيين المنحدرين من أصول أفريقية. وإذا شعر الناخبون ذوو الأصول الإفريقية أن أوباما يتمتع بفرصة حقيقية في الفوز، وأن مرشحا أسود استطاع الفوز في ولايتين لا توجد فيهما سوى نسبة ضئيلة جدا من السود، فإنهم سيأخذون أوباما على محمل الجد، وينضمون إلى صفوف مؤيديه. وإذا حدث ذلك فسيكون من الصعب على هيلاري كلينتون أن تتخطاه".

أما بالنسبة للمرشحين الجمهوريين فإن استطلاعات الآراء تشير إلى أن مِت رومني وجون مكين يتقدمان على مايك هاكابي، الذي فاز بالمركز الأول في ولاية آيوا. في هذا الصدد يقول سكالا:

"بالنسبة للجمهوريين هنا في نيو هامبشر، نجد أن المعركة تتجه إلى إيجاد بديل لهاكابي ليكون مرشح الحزب للرئاسة، ويتطلع جون مكين إلى احتلال ذلك المركز. وباستطاعته أن يحقق ذلك إذا فاز في نيو هامشر".
XS
SM
MD
LG