Accessibility links

الرئيس بوش يبدأ الأربعاء جولة في الشرق الأوسط لمتابعة الزخم الذي أطلقه مؤتمر أنابوليس للسلام


يبدأ الرئيس بوش الأربعاء زيارة تاريخية إلى الشرق الأوسط لتشجيع اتفاق سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين قبل انتهاء رئاسته وقد وصف المنطقة بأنها تحظى بأهمية استراتيجية كبرى بالنسبة للولايات المتحدة وستبقى ملتزمة إزاءها وستدعم الديموقراطيين والإصلاحيين في كل من بيروت وبغداد ودمشق وطهران.

ويتوجه بوش إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية للمرة الاولى منذ بدء رئاسته العام 2001. وقد أعرب عن تفاؤله إزاء قدرة الطرفين على تجاوز نزاع قائم منذ 60 عاما قبل مغادرته البيت الأبيض في يناير/كانون الثاني 2009.

ويريد بوش متابعة الزخم الذي أطلقه مؤتمر أنابوليس حيث تعهد الإسرائيليون والفلسطينيون في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني بإحياء عملية كانت مجمدة والسعي قبل نهاية 2008 إلى التوصل إلى اتفاق يؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل.

ويعتزم بوش بين موعد وصوله في التاسع من يناير/كانون الثاني إلى تل أبيب و16 من الشهر ذاته موعد مغادرته إلى الولايات المتحدة، وعلى مدى ثلاثة أيام في إسرائيل والأراضي الفلسطينية إثبات التزامه بهذه العملية ولاسيما للدول العربية.

ويعتزم بوش الذي يزور بعد ذلك الكويت والبحرين والإمارات والسعودية ومصر التأكد من أن هذه الدول أيضا ترغب بالسلام في الشرق الأوسط وأنها تدعم جهوده.
XS
SM
MD
LG