Accessibility links

شركة اميركية تطور سيارة تسير بلا سائق


أعلنت شركة General Motors الأميركية لصناعة السيارات أنها تعمل على تطوير سيارة آلية تسير بلا سائق تسعى إلى طرحها في الأسواق في خلال العقد القادم.

وقال مدير قسم الأبحاث في الشركة لاري بيرنز في مقابلة إن الأمر لم يعد ضربا من ضروب الخيال العلمي فنحن نطمح إلى إجراء أول اختبار للسيارة بحلول عام 2010 وطرح السيارة في الأسواق بحلول عام 2015.

وأضاف بيرنز إننا الآن ندرس القضايا الأخرى المتعلقة بتسيير السيارات الآلية في طرقاتنا والتي تشمل الازدحام المروري وأنظمة الأمان والطاقة وانبعاث الغازات.

وتخطط الشركة لاستخدام شريحة كمبيوتر وجهاز هوائي لربط السيارات التي تستخدم هذه التقنية. وقال بيرنز إن السيارة الجديدة ستستخدم في البداية في الطرق السريعة بينما يمكن لمستخدم السيارة أن يبطل عمل أداة التحكم الآلي للسيارة في حالات الطوارئ و القيادة في الطرق الداخلية في المدينة.

وتستخدم التقنية الجديدة كثيرا من الأنظمة المستخدمة في السيارات اليوم مثل نظام تحديد السرعة ومجسات الحركة ونظام الإنذار عند تغير المسار في الطريق ونظام التحكم الالكتروني في السرعة ونظام تحديد المواقع الكونية المتصل بالأقمار الاصطناعية.

ويقول سابستيان ثون الباحث في جامعة ستانفورد إن من ابرز فوائد التقنية الجديدة أنها ستقلل من حوادث الطرقات حيث نتوقع ان تصل نسبتها إلى ما دون الـ50 بالمائة.

XS
SM
MD
LG