Accessibility links

المعارضة في كينيا تعلن تأجيل المسيرات الاحتجاجية تمهيدا لبدء محادثات الوساطة مع رئيس غانا


نفى ريلا أودينغا زعيم المعارضة في كينيا إلغاء المسيرات التي نظمها حزبه احتجاجا على نتائج الانتخابات التي جرت في الشهر الماضي.

وقال أودينغا في حديث مع "راديو سوا" إنه قرر تأجيل التجمعات الجماهيرية إلى ما بعد اجتماعه مع جون كوفور رئيسِ غانا الذي ترأس بلاده الاتحاد الأفريقي للدورة الحالية.

وأضاف أودينغا: "لم نلغ المسيرات، بل تم تأجيلها لأننا قد نبدأ محادثات الوساطة يوم الأربعاء، ولقد تحدثت مع رئيس غانا، الذي سيتولى دور الوسيط، وأكد لي أنه سيصل غدا إلى كينيا وستبدأ المحادثات بعد غد."

ودعا أودينغا مبعوثَة الولايات المتحدة إلى كينيا جنداي فريزر إلى المشاركة في المحادثات، وقال: "لقد أبلغتنا أنها تريد العودة، ولا أعلم ما إذا كانت ستبقى بعدما أكد الرئيس كوفور وصولَه غدا، ونحن نريدها هنا لأننا نريد المزيد من الحضور الدولي في هذه المحادثات."

حكومة نيروبي ترحب بإلغاء التظاهرة

ورحبت الحكومة الكينية الاثنين بإلغاء تظاهرة المعارضة التي كانت مرتقبة الثلاثاء.

وكانت الحكومة الكينية قد ذكرت صباح الاثنين بأن حظر أي تجمع عام الذي قررته قبل الانتخابات العامة في 27 ديسمبر/كانون الأول لا يزال ساريا فيما كانت المعارضة قد دعت إلى التظاهر الثلاثاء في المدن الكبرى في البلاد.

وقامت الشرطة التي انتشرت بكثافة الخميس والجمعة بمنع مناصري رايلا اودينغا من التجمع في وسط نيروبي حيث دعا اودينغا إلى "مسيرة سلمية" للتنديد بإعادة انتخاب الرئيس مواي كيباكي.
XS
SM
MD
LG