Accessibility links

زوارق للحرس الثوري الإيراني تتحرش ببوارج للبحرية الأميركية في مضيق هرمز وتهدد بتفجيرها


أكد مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية الاثنين أن خمسة زوارق إيرانية سريعة قامت مساء السبت باستفزاز ثلاث بوارج حربية تابعة للبحرية الأميركية في مضيق هرمز الاستراتيجي وقال إن الزوارق الإيرانية وجهت تهديدات باللاسلكي للبوارج الاميركية.

وأفاد المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته بأن القوارب الإيرانية وجهت تهديدا هذا نصه "نحن نقترب منكم الآن. وسيتم تفجيركم خلال دقائق".

وأضاف المسؤول أنه لم يتم إطلاق النار خلال الحادث الذي وقع السبت في المياه الدولية أثناء مرور البوارج الأميركية الثلاث في مضيق هرمز.

ويأتي هذا الحادث في الوقت الذي يستعد فيه الرئيس بوش لزيارة الشرق الأوسط الثلاثاء لدفع عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين والتأكيد لحلفائه أن واشنطن لا تزال تعتبر إيران تهديدا.

وقال المسؤول إن خمسة قوارب إيرانية سريعة اقتربت من البوارج الأميركية أثناء مرورها في المياه الدولية.
وأكد أن الزوارق السريعة اقتربت لمسافة مئات الأمتار من البوارج الأميركية.

وذكرت محطة CNN التي كانت أول محطة تنقل الخبر أنه يعتقد أن الزوارق الإيرانية تابعة للحرس الثوري الإيراني.

واشنطن تطلب من إيران إيضاح ملابسات الحادث

في السياق ذاته طلبت الولايات المتحدة من السلطات الإيرانية إيضاح الملابسات المتعلقة بحادث الزوارق الإيرانية فجر السبت بما وصفته وزارة الدفاع الأميركية بمناورات قرب ثلاث سفن تابعة لسلاح البحرية الأميركي في مضيق هرمز وبدرت منها نوايا معادية.

وقال بريان ويتمان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية: "كانت ثلاث سفن تابعة للبحرية الأميركية تمر عبر مضيق هرمز عندما اقتربت منها خمسة زوارق سريعة. وحسب تقديراتنا فإن هذه الزوارق كانت إيرانية، وكان بعضها على الأقل يحمل أسلحة تمكنا من مشاهدتها. وقد قامت هذه الزوارق بمناورات عدوانية ضد سفننا وبدرت منها نوايا معادية."

غير أن وين وايت الخبير في الشؤون الإيرانية في معهد الشرق الأوسط قال إن تلك الزوارق لا يمكن أن تشكل خطرا حقيقيا على السفن الحربية الأميركية، وقال: "بما أن السفن الأميركية سمحت لتلك الزوارق بالاقتراب منها لمسافة مئتي ياردة تقريبا، فإن تلك الزوارق ستكون على الأرجح من بين أصغر الزوارق الإيرانية السريعة، وكل ما تحمله من أسلحة هو المدافع الرشاشة التي لا تستطيع إلحاق ضرر يُذكر بسفينة في الأسطول الأميركي."

وأضاف قائلا: "معظم هذه الزوارق لا تشكل خطرا على سفن حربية مسلحة. والشيء الوحيد الذي تستطيع هذه الزوارق الصغيرة السريعة تهديده هو السفن التجارية."

ولم يستبعد وايت احتمال اقتراب السفن الأميركية من المياه الإقليمية الإيرانية: "لا يستطيع المرء أن يستبعد احتمالا آخر، وهو أن السفن الأميركية ربما تكون قد اقتربت من المياه الإقليمية الإيرانية، الأمر الذي جعل الإيرانيين يتصدون لها."

واشنطن ستواجه إيران إذا حاولت التعدي

هذا وأكد الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية شون ماكورماك الاثنين أن بلاده ستواجه إيران إذا حاولت التعدي على بلاده أو على حلفائها، وذلك إثر الحادثة البحرية في مضيق هرمز.
XS
SM
MD
LG