Accessibility links

باراك يقول إن حزب الله اللبناني أصبح أقوى من أي وقت مضى


أكد وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك الإثنين أن حزب الله اللبناني الشيعي أصبح أقوى من أي وقت مضى، طبقا لما أعلنته إذاعة الجيش الإسرائيلي.

ونقلت الإذاعة العسكرية عن وزير الدفاع قوله خلال إجتماع مغلق مع المسؤولين العسكريين في تل أبيب أن "حزب الله أقوى من أي وقت مضى ويمتلك صواريخ أكثر بكثير مما كان لديه قبل شن الحرب على لبنان صيف 2006".

واعتبر باراك أن الحكومة الإسرائيلية أخطأت بعدم تطبيقها المبدأ القائل بأن على الدولة العبرية ألا تشن عمليات عدائية إلا إذا لم يكن أمامها خيار آخر وعليها الانتصار في أسرع وقت ممكن.

وباراك الذي شغل في السابق منصب رئيس الوزراء والذي يتزعم حاليا حزب العمل لم يكن عضوا في الحكومة الإسرائيلية عندما شنت الحرب على لبنان.

وسبق للجنة تحقيق حكومية برئاسة القاضي الياهو فينوغراد مكلفة التحقيق في إخفاقات الحرب على لبنان أن وضعت في 30 ابريل/نيسان تقريرا مرحليا كشف عن سلسلة من الأخطاء الفادحة في إدارة الحرب.

وأعلنت هذه اللجنة أنها لن تضّمن تقريرها النهائي أية "توصيات شخصية" باتهام شخصيات محددة.

وإثرالإخفاقات التي منيت بها الحرب الإسرائيلية على لبنان، قدم وزير الدفاع الإسرائيلي عمير بيريتس ورئيس هيئة الأركان الجنرال دان حالوتس استقالتيهما من منصبيهما.

وقد أسفرت هذه الحرب عن مقتل أكثر من 1200 لبناني غالبيتهم من المدنيين وأكثر من 160 إسرائيلي غالبيتهم من الجنود.

وكان حزب الله قد أطلق خلال هذه الحرب حوالي 4000 صاروخ على شمال إسرائيل مما دفع بحوالي مليون إسرائيلي إلى الاحتماء في الملاجئ أو النزوح جنوبا.

ومن جهته رفض تقرير للجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست الإسرائيلي نشر الاثنين الماضي تحميل القيادة العسكرية مسؤولية إخفاقات الحرب على لبنان.
XS
SM
MD
LG