Accessibility links

انطلاق احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية 2008


أعلن في دمشق الاثنين الانطلاقة الرسمية لاحتفالية "دمشق عاصمة للثقافة العربية 2008" التي ستفتتح فعالياتها مسرحية "صح النوم" للفنانة اللبنانية فيروز وحفل موسيقي في قصر الحمراء بغرناطة في الأندلس يقام للمرة الأولى.

وأوضحت الدكتورة حنان قصاب حسن الأمينة العامة للاحتفالية في مؤتمر صحافي أن الافتتاح سيكون على مرحلتين الأولى عبر احتفال شعبي يقام في 11 يناير/كانون الثاني وسيكون حفلا منوعا للألعاب النارية والبصرية يقام ممتدا على مسافة كيلومتر على جبل قاسيون وفي ساحة الأمويين التي ستشهد أيضا مواكب احتفالية وألعابا بهلوانية ويتم الآن تجهيزها بديكورات ضخمة لهذا الغرض.

وينظم هذا الحفل بإشراف شركة ايطالية وهو الأول من نوعه في المنطقة العربية بحسب قصاب حسن التي أضافت أنه سيترافق مع موسيقى تذاع في مكان الاحتفال وستبثها الإذاعات السورية بالتزامن معه.

وأما الافتتاح الرسمي للاحتفالية فتستضيفه دار الأوبرا السورية في 19 ديسمبر/ كانون الثاني.

وتعود الفنانة اللبنانية فيروز إلى دمشق بعد غياب طويل وتقدم مسرحية "صح النوم" من 28 ديسمبر/كانون الثاني وحتى فبراير/شباط في دار الأوبرا.

وأوضحت حسن أن حال الطقس حالت دون إقامة حفلات فيروز في مسرح المعرض القديم الذي وقفت عليه فيروز قبل أكثر من 20 عاما.

وأفاد المنظمون بأن بطاقات الحفل لم تطبع بعد وأسعارها لم تحدد وهو ما شغل جمهور فيروز الكبير في سوريا مؤخرا لكن قصاب حسن قالت إن فيروز وعدت بالعودة إلى دمشق لتقدم حفلا آخر في سبتمبر/أيلول القادم.

والبارز في الفعاليات ما اعتبرته قصاب حسب الافتتاح العالمي لاحتفالية دمشق حيث سيقام لأول مرة في تاريخ قصر الحمراء في غرناطة بالأندلس حفل موسيقي بقاعة السفراء وسيضم العازفة السورية وعد بو حسون مقدمة أشعار ولادة وابن زيدون إضافة إلى فرقة موسيقية اسبانية ستقدم أشعار ابن عربي.

وقالت قصاب حسن إن هذا الحفل يقام للتأكيد على البعد الأندلسي والأموي لدمشق التي كانت عاصمة للأمويين.

وستكون العاصمة السورية على موعد مع برنامج حافل بالنشاطات الثقافية المتنوعة عربيا وعالميا.

كما ستعرض أوبرا "كارمن" بإنتاج سوري فرنسي مشترك وأوبرا "زنوبيا" لألبنوني وسيأتي المخرج الأميركي الكبير بيتر بروك الى دمشق بعرضه "شظايا" إضافة إلى استضافة نخبة من الفنانين العرب والعالميين البارزين في مختلف الفنون والذين سيقدمون عروضهم على مدار عام الاحتفالية.
XS
SM
MD
LG