Accessibility links

بوش: الولايات المتحدة وتركيا تواجهان خطرا مشتركا يمثله حزب العمال الكردستاني


بحث الرئيس بوش مع نظيره التركي عبد الله غول في واشنطن الثلاثاء سبل وقف العمليات التي ينفذها حزب العمال الكردستاني من مخابئه في شمال العراق على تركيا.

وقال الرئيس بوش عقب تلك المحادثات: "إن الولايات المتحدة تواجه مع تركيا خطرا مشتركا يمثلُه حزب العمال الكردستاني، وسنواصل مواجهته لأنه ليس عدوا لتركيا فحسب بل للعراق وللشعوب المحبة للسلام أيضا."

وأشاد بوش بتركيا، مؤكدا أحقيتها بالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، قائلا: "أعتقد أن تركيا مثال ممتاز لكل دول العالم يتضح منه أنه من الممكن أن تتعايش الديموقراطية مع دين عظيم كالإسلام."

وكانت المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو قد أشارت قبل عقد الاجتماع إلى أن بوش سيشجع الرئيس التركي على التعاون مع العراق للتوصل إلى حل سياسي بعيد الأمد لإنهاء أعمال العنف التي ينفذها المتمردون الأكراد.

وأضافت المتحدثة أنه خلال المباحثات سيحث الرئيس بوش نظيره التركي على التعاون مع الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي للتصدي للانفصاليين الأكراد من أنصار حزب العمال الكردستاني.

وردا على سؤال بشأن حضور حزب العمال الكردستاني المصنف تنظيما إرهابيا من قبل تركيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، إلى طاولة المباحثات، قالت المتحدثة "لا أدري إن كانوا يتحدثون إلى إرهابيين. نحن لا نفعل ذلك."

وكان الجيش التركي قد نفذ ثلاث غارات جوية على الأقل ضد مواقع لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي بمساعدة من المخابرات الأميركية.

جدير بالذكر أن النزاع المسلح بين القوات التركية وانفصاليي حزب العمال الكردستاني أوقع منذ اندلاعه عام 1984، أكثر من 37 ألف قتيل.
XS
SM
MD
LG