Accessibility links

هوشيار زيباري يبحث في القاهرة سبل تعزيز العلاقات العراقية المصرية


بحث وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري مع المسؤولين المصريين سبل تعزيز العلاقات بين جمهورية العراق وجمهورية مصر العربية والارتقاء بها في شتى المجالات.

وكان زيباري التقى في زيارته للقاهرة والأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى.

وقد أشار زيباري الثلاثاء في مؤتمر صحافي عقده في القاهرة ونظيره المصري أحمد أبو الغيط إلى أنهما ناقشا كيفية إيجاد رؤية مستقبلية للعلاقات مع مصر ومراجعة جميع الاتفاقيات السابقة بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية والأمنية.

وقال أحمد أبوالغيط إن المؤتمر المقبل لدول الجوار العراقي الذي ستستضيفه الكويت في أبريل/ نيسان المقبل يمكن أن يسهم في تفريغ أية شحنة توتر في العلاقة بين إيران والولايات المتحدة بعد المناوشات الأخيرة بين الطرفين في مضيق هرمز.
ونفى الوزير المصري ما تردد عن طرح عدد من الأسماء كمرشحين لتولي منصب السفير المصري في العراق، موضحا أنه اتفق مع زيباري على قيام مجموعة عمل أمنية مصرية بزيارة العراق لتفقد مبنى السفارة المصرية هناك.
وبشأن أوضاع اللاجئين العراقيين، قال أبوالغيط إن لجنة مصرية عراقية خاصة ستنظر فى أوضاعهم، مضيفا أن هذه اللجنة ستكون في إطار اللجنة الوزارية العراقية المصرية.
وقد أكد وزير الخارجية العراقية أن الوضع الأمني في العراق شهد في في الآونة الأخيرة تحسنا كبيرا، موضحا أن ما وصفها بالعمليات الإرهابية والقتل الجماعي العشوائي انخفضت بنسبة تتراوح بين 60 % و 70 % بناء على حقائق وأرقام، حسب قوله.
ولفت زيباري إلى أن بغداد تسعى إلى الدخول في مفاوضات ثنائية مع واشنطن للتوصل إلى اتفاقية اقتصادية وأمنية يخرج من خلالها العراق من إطار الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة الذي يفرض عليه شروطا وقيودا وعقوبات.
XS
SM
MD
LG