Accessibility links

مجلس النواب يرجئ للمرة الثانية في 48 ساعة التصويت على قانون المساءلة والعدالة


أرجأ مجلس النواب للمرة الثانية في غضون يومين التصويت على قانون المساءلة والعدالة بسبب استمرار الخلافات بين الكتل النيابية.

أكد ذلك رئيس المجلس محمود المشهداني، وأشار إلى أن قرار التأجيل كان ضروريا من أجل تجنب حصول اضطراب في الرؤى لدى النواب، وطالب المشهداني لجنة إجتثاث البعث توضيح موقفها من بنود مشروع القانون ليتسنى للنواب قراءته بتأن.

وطالب عضو اللجنة القانونية النائب عن الكتلة الصدرية بهاء الأعرجي لجنة إجتثاث البعث إلى تقديم ملاحظاتها على بعض من بنود مشروع القانون، مؤكدا أنه لا يمكن أن يكون لها ملاحظات على جميع بنوده.

وأشار رئيس كتلة الفضيلة حسن الشمري من جانبه إلى حلِّ هيئة إجتثاث البعث قبل التصويت على مشروع قانون المساءلة والعدالة، مشيراً بذلك إلى الفقرة الثانية من المادة 135 التي تبيح للمجلس حلَّ الهيئة قبل إنشاء هيئة جديدة تقوم بالمهام نفسها.

أما موقف كتلة التوافق، فأوضحه الناطق باسمها النائب سليم عبدالله الجبوري الذي طالب لجنة إجتثاث البعث تقديم النص الأصلي، ونص آخر يتضمن ملاحظاتها، ليستطيع أعضاء مجلس النواب إختيار أحدهما.

وشهدت جلسة الثلاثاء إحالة تقرير لجنة حقوق الإنسان النيابية على الحكومة بعد إنهاء اللجنة زيارتها إلى المحافظات الجنوبية، للإطلاع على واقع حقوق الإنسان، ولا سيما عمليات قتل وإختطاف للنساء من قبل الجماعات المتشددة، ودور الأجهزة الأمنية في الحدِّ من هذه العمليات، فضلا عن زيارة المعتقلين في السجون التابعة للحكومة في محافظتي البصرة والناصرية.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد إحسان الخالدي:
XS
SM
MD
LG