Accessibility links

الولايات المتحدة تعرب عن أسفها لتشكيل حكومة جزئية في كينيا


أعربت الولايات المتحدة الأربعاء عن الأسف لتشكيل حكومة جزئية في كينيا من قبل الرئيس مواي كيباكي الذي تحتج المعارضة على إعادة انتخابه.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية شون ماكورماك "كان من الأفضل عموما أن لا يفعل ذلك"، معتبرا في الوقت نفسه أن التوضيحات التي قدمها كيباكي على الأثر إيجابية.

وكان مواي كيباكي قد أعلن الثلاثاء أنه شكل جزئيا حكومة "انفتاح واسع" رفضتها على الأثر المعارضة التي يقودها رايلا أودينغا الذي وصفها ب"المزحة".

وأضاف ماكومارك أن المبعوثة الأميركية في المنطقة جينداي فريزر مساعدة وزيرة الخارجية للشؤون الأفريقية أعربت الثلاثاء عن قلق واشنطن حيال هذا الإعلان.

وقال المتحدث "قلنا إننا شعرنا بخيبة أمل. وقد تحدثنا معه وشرح وجهة نظره وهي أن ذلك يهدف إلى استمرار عمل الحكومة". واعتبر المتحدث باسم الخارجية الأميركية أن التوضيحات التي قدمها الرئيس الكيني الأربعاء إيجابية.

وقد أوضح كيباكي في بيان له أن هذه الحكومة الجزئية ستبقى مفتوحة أمام حزب زعيم المعارضة.

وقال "عندما تكتمل حكومتي على أثر حوار ستكون مكونة من قاعدة واسعة وستمثل رغبة الشعب الكيني".

إلا أن أودينغا رفض إعادة انتخاب كيباكي واتهمه بالتزوير لسلبه فوزه في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 27 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

رئيس الإتحاد الأفريقي يمدد مهمته في كينيا

قرر رئيس الاتحاد الأفريقي جون كوفور تمديد مهمة المصالحة التي يقوم بها في كينيا إثر أعمال العنف التي تلت الانتخابات الرئاسية في هذا البلد نهاية ديسمبر/كانون الأول، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية الكينية الأربعاء.

وكان كوفور قد وصل مساء الثلاثاء إلى نيروبي والتقى مرارا الرئيس مواي كيباكي وزعيم المعارضة رايلا أودينغا من دون إحراز أي تقدم، طبقا لما ذكره المسؤولين الكينيين.

وقالت مصادر في الخارجية الكينية لوكالة الصحافة الفرنسية "كان مقررا أن يغادر كوفور نيروبي الأربعاء، لكنه سيمدد إقامته حتى الخميس".

وتشكك المعارضة في انتخاب الرئيس المنتهية ولايته في 27 ديسمبر/كانون الأول الماضي، لكنها قبلت بإجراء مفاوضات غير مباشرة مع السلطة عبر كوفور، فيما تؤكد الحكومة أن الأخير جاء إلى كينيا بناء على دعوة منها.

وقد أسفرت أعمال العنف التي تلت الانتخابات عن مقتل أكثر من 600 شخص ونزوح 255 ألف آخرين. واستعادت البلاد الأربعاء هدوءها باستثناء حوادث متفرقة في وادي رفت، طبقا لما ذكرته الشرطة الكينية.
XS
SM
MD
LG