Accessibility links

باكستان تندد بتصريحات البرادعي بشأن تخوفه من وقوع ترسانتها النووية بأيدي جماعات متشددة


نددت باكستان بشدة بتصريحات مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي التي أعرب فيها عن قلقه من وقوع الترسانة النووية الباكستانية بأيدي جماعات متشددة في باكستان وأفغانستان.

ووصف الناطق باسم وزارة الخارجية، محمد صديق، تصريحات البرادعي التي أدلى بها لصحيفة عربية بأنها غير مسؤولة وغير مبررة مشيرا إلى أن البرادعي كرئيس للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وهي هيئة تابعة للأمم المتحدة، عليه توخي الحذر بشأن تصريحاته التي يجب أن تبقى في إطار حدود تفويضه.

وتابع المسؤول الباكستاني انتقاداته لتصريح البرادعي قائلاً إن باكستان دولة نووية مسؤولة ومؤكدا أن أسلحتها النووية مؤمنة تماماً مثل أي دولة أخرى لديها أسلحة نووية.

وكانت الإدارة الأميركية قد أبدت قلقها، في وقت سابق، بشأن سلامة ترسانة باكستان النووية في خضم الأزمة السياسية هناك.

ليبرمان: الترسانة النووية الباكستانية في أمان

غير أن السناتور الأميركي جو ليبرمان الذي يزور إسلام أباد حاليا أبدى ثقته في أن الترسانة النووية الباكستانية في أمان وذلك إثر المخاوف التي أبداها البرادعي في هذا الشأن.

وقال السيناتور ليبرمان الذي يرأس لجنة الأمن القومي والشؤون الحكومية في مجلس الشيوخ الأميركي إنه تلقى توضيحات "مفصلة وواضحة" من المسؤولين العسكريين الباكستانيين بشأن أمن الترسانة النووية للبلاد.

البرادعي يبدأ الجمعة زيارة إلى إيران

على صعيد آخر، يبدأ محمد البرادعي الجمعة زيارة إلى إيران تستمر يومين بهدف السعي مجددا لاستيضاح بعض نقاط البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل.

وقالت المتحدثة باسم الوكالة ميليسا فليمينغ إن البرادعي يأمل خلال زيارته أن يتمكن من تطوير سبل ووسائل تحسين وتسريع إرساء إجراءات الحماية في إيران بهدف حل القضايا التي لا تزال عالقة" بشأن الأنشطة السابقة والحالية النووية الإيرانية.
XS
SM
MD
LG