Accessibility links

بوش يقول في رام الله إن الدولة الفلسطينية يجب أن تنعم بتواصل جغرافي ويدعو إسرائيل إلى مساعدتها


قال الرئيس جورج بوش في مؤتمر صحافي مشترك في رام الله مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن واشنطن تعارض الأعمال الإسرائيلية التي يمكن أن تصل إلى حد تقويض فعالية القوات الفلسطينية أو سلطة الدولة التي تمس المواطن العادي وأكد أن على إسرائيل أن تساعد لا أن تعيق تحديث قوات الأمن الفلسطينية.

واعتبر بوش الخميس في رام الله أن الدولة الفلسطينية المقبلة يجب أن تنعم بتواصل جغرافي. وأوضح إن رؤية الدولة الفلسطينية هي رؤية دولة متواصلة جغرافيا.

وكان الرئيس بوش وصل الخميس إلى مدينة رام الله برا بعدما كان مقررا أن يصلها بمروحية، بسبب الضباب الكثيف الذي يلف المنطقة، وقد استعرض لدى وصوله ثلة من الحرس في ساحة المقاطعة مقر السلطة الوطنية الفلسطينية برفقة رئيس السلطة محمود عباس.

وفي المقاطعة، الذي تحول قلعة حصينة، ذكرت الأنباء أن الرئيس بوش سيبلغ الرئيس الفلسطيني الشيء ذاته الذي قاله لأولمرت الأربعاء وهو أن الولايات المتحدة ستساعدهما، لكن يتعين على المسؤوليْن الإسرائيلي والفلسطيني القيام بـ"خيارات صعبة" و"التسويات السياسية المؤلمة".

وسيزور بوش بعد ظهر الخميس كنيسة المهد في بيت لحم بالضفة الغربية.

بوش يدعو لإزالة البؤر الاستيطانية

وكان الرئيس بوش ركز في محادثاته في القدس الأربعاء مع رئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت على رؤيته لحل أزمة الشرق الأوسط والقائمة على أساس دولتين تعيشان جنبا إلى جنبا بسلام وقال:

"أعتقد أن وجود دولتين ديموقراطيتيْن إسرائيل وفلسطين تعيشان جنبا إلى جنب بسلام، يخدم مصالح الولايات المتحدة والعالم، وأعتقد أنه في مصلحة أمن إسرائيل على المدى البعيد، وأدرك أنه يوفر مجتمعا أكثر أملا للفلسطينيين".

وأعرب الرئيس بوش عن اقتناعه بأن المفاوضات لن تكون سهله وقال:

"أدرك تماما أنه ستكون هناك بعض التنازلات السياسية المؤلمة، وأدرك تماما أنه ستكون هناك مفاوضات شاقة، ودور الولايات المتحدة هو تقديم المساعدة في تلك المفاوضات. ومن المهم أن يفهم الناس أن الولايات المتحدة لا تستطيع أن تملي الشكل الذي ستكون عليه الدولة الفلسطينية، غير أن الوسيلة الوحيدة لتحقيق سلام دائم والوسيلة الوحيدة لإضفاء معنى على أي اتفاق تكمن في خيارات صعبة من الجانبيْن وسوف نساعدهما".

ودعا الرئيس بوش إلى إزالة البؤر الاستيطانية غير المرخص بها وقال:

"لا بد من إزالةِ البؤر الاستيطانية. لقد ظللنا نتحدث عن هذه المسألة منذ أربع سنوات، وتم الاتفاق على إزالةِ البؤر الاستيطانية غير القانونية، وعليه فلا بد من إزالتِها".

الفلسطينيون في غزة يتظاهرون ضد الزيارة

وفي قطاع غزة، تظاهر الأربعاء الآلاف من حركة حماس ورفعوا لافتات تندد بالرئيس الأميركي وقاموا بحرق العلم الإسرائيلي وعلم الولايات المتحدة.

وقال محمود الزهار القيادي في حركة حماس إن الرئيس بوش تحدث فقط عن أمن إسرائيل ولم يتحدث عن الاستيطان والمستوطنات والاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على الفلسطينيين.


الأردن يدعو لاستثمار زيارة بوش

من جانبه، أكد رئيس الوزراء الأردني نادر الذهبي على ضرورة استثمار الزيارة الحالية للرئيس بوش للمنطقة من أجل دفع عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

حزب الله اللبناني ينتقد زيارة بوش الحالية

وقد أصدرت جماعة حزب الله في لبنان بيانا الخميس انتقدت فيه زيارة الرئيس بوش إلى الشرق الأوسط مؤكدة أن هدفها تصفية حقوق الفلسطينيين وتحويل النزاع إلى صراع بين العرب وإيران.

وقال الحزب إن هدف الزيارة "إنهاء الصراع العربي الإسرائيلي على حساب الحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني وتحويل المنطقة إلى ساحة مواجهة بين العرب أنفسهم وبين العرب وجيرانهم المسلمين الذين يشكلون العمق الحيوي لهم من جهة أخرى" في إشارة إلى إيران.

واعتبر أن "استهداف إيران وتحشيد الحلفاء ضدها" يهدف إلى "إضعاف قدرات الدول العربية والإسلامية وتحويل المواجهة إلى صراع داخلي قومي أو مذهبي يصبان في خانة واحدة هي تقوية الكيان الإسرائيلي وإخضاع العرب والمسلمين جميعا".

ودعا الحكومات العربية "للتنبه إلى مخاطر السياسة الأميركية على مستقبل العالمين العربي والإسلامي والاستقرار والأمن فيهما".

الصحف الإسرائيلية تتحدث عن زيارة بوش

وقد أكدت صحيفة "يديعوت احرونوت" الواسعة الانتشار في إسرائيل الخميس أن الرئيس بوش مستعد للبحث في عمل عسكري ضد إيران.

وأشارت من جهة أخرى إلى أن رئيس الوزراء أيهود أولمرت قال لضيفه الأربعاء إن إسرائيل تستعد لعملية واسعة النطاق في غزة تستهدف المجموعات الفلسطينية المسلحة التي تطلق الصواريخ باتجاه إسرائيل.

من جانبها كتبت صحيفة معاريف المستقلة أن رئيس الوزراء أولمرت عرض على بوش تفاصيل البرنامج النووي السري الإيراني مدعومة بوثائق وتحاليل وصور التقطت عبر الأقمار الاصطناعية وجمعتها الاستخبارات الإسرائيلية.

بينما شددت صحيفة "هآرتس" في افتتاحيتها على أن الرئيس بوش وجه رسالة واضحة إلى إسرائيل "باشتراطه إزالة المستوطنات العشوائية".
XS
SM
MD
LG