Accessibility links

فن الكاريكاتور يعود إلى العراق مع عودة الحرية


عادت الصحافة الهزلية والرسوم الكاريكاتورية المتحررة من القيود إلى الشارع العراقي مع إطلاق مجلة "الفلقة" التي تعتمد الكتابات الساخرة والانتقادات اللاذعة، وذلك بعد غياب استمر أكثر من 40 عاما.

في هذا الإطار، قال الرسام حمودي عذاب رئيس تحرير مجلة "الفلقة" لوكالة الصحافة الفرنسية "منذ منتصف السبعينات، لم يحمل فن الكاريكاتور سوى سخرية سطحية.

فقد كان فنا مقيدا لا يسمح له بالتوغل في معاناة العراقيين اليومية."

وشدد عذاب على أهمية التغيير الذي حدث في العراق والذي سمح بوجود "فضاء واسع من الحرية"، مشيرا إلى أن "ذلك ساعد على ظهور هذا الفن الساخر مرة أخرى عبر إطلاق "الفلقة".

و"الفلقة" التي كلمة شعبية تعني إنزال العقاب بشخص عبر رفع قدميه وربطهما ليتلقى ضربا بعصا رفيعة، مجلة تصدر شهريا ويوزع منها ثلاثة ألاف نسخة.

وقد قال عذاب "إنه بسبب عدم وجود من يمولها، نهدف من خلال المجلة لتكون مستقلة عن تأثيرات حزبية أو طائفية، والعاملون فيها متطوعون بدون أجور بل يعتمدون على إيراداتها."

وتتناول صفحات "الفلقة" أحداثا محلية وسياسية عبر تعليقات ورسوم كاريكاتورية تعكس ما يتعرض له مواطنون من قبل بعض الدوائر الرسمية، وتكشف ما يجري فيها بعيدا من أي رقابة أو محاسبة حكومية.

ونقلت الوكالة عن الإعلامي جمال كريم قوله "لفن الكاريكاتور تأثيره القوي والمباشر على مختلف فئات المجتمع، فهو قادر على التقاط أكثر مظاهر الفساد السياسي أو الإداري أو المالي التي يخشاها المفسدون."

ولا يقتصر ظهور الكاريكاتور على بغداد، فقد شهد إقليم كردستان ظهوره إبان تسعينات القرن الماضي.

فقد أكد الكاتب الكردي عبد الرحمن باشا أن أول ظهور حقيقي لفن الكاريكاتور في كردستان كان بعد انتفاضة مارس/آذار 1991 عندما توافرت أجواء من الحرية. ثم ظهرت مجلتان عام 1997 في السليمانية وفي أربيل.

وقال باشا إن المسؤولين الحكوميين لم يألفوا هذا النوع من الصحافة ولم يستسيغوا أعمال رسامي الكاريكاتور والكتابات الساخرة، وقد تعرض الكثير من الرسامين والكتاب إلى التهديد بينما كانت الأوضاع غير مستقرة في إقليم كردستان آنذاك.

من جهته، وصف الصحافي سامي حسن فن الكاريكاتور بالسلاح ذو حدين، فهو يضحك ويبكي في آن واحد.

أما رسام الكاريكاتور احمد الربيعي من صحيفة الصباح الجديد، فقال إن الصحافة هي المكان الطبيعي لفن الكاريكاتور لأنه يتحدث بجرأة عن قضايا الناس وهمومهم بشكل ساخر.

XS
SM
MD
LG