Accessibility links

واشنطن تدين العنف في التظاهرات والعراقيون يتوقعون تظاهرات أوسع


أدانت الولايات المتحدة أعمال العنف الأخيرة التي رافقت التظاهرات الإحتجاجية في العراق. وأكد وزير الخارجية الاميركية مايك بومبيو خلال اتصال مع رئيس الوزراء عادل عبد المهدي على أن المظاهرات السلمية عنصر أساسي في كل الديمقراطيات.

وذكر بيان أصدرته وزارة الخارجية الأميركية، أن بومبيو شدد على ضرورة محاسبة منتهكي حقوق الإنسان، وحث عبد المهدي على اتخاذ خطوات فورية لمعالجة مظالم المتظاهرين عبر تنفيذ إصلاحات ومعالجة الفساد.

إلا أن بيان رئاسة الوزراء لم يشر إلى الادانة الامريكية لأعمال العنف المستخدم من قبل القوات الامنية ضد المتظاهرين. واكتفى البيان بالاشارة إلى استعراض عبد المهدي وبومبيو تطورات الأوضاع الأمنية وعودة الحياة إلى طبيعتها بعد رفع حظر التجوال.

وتوقع الخبير الإستراتيجي أحمد الشريفي خروج تظاهرات أوسع بعد إنتهاء الزيارة الأربعينية، والمزيد من التصعيد في التظاهرات المقبلة.

الناشطون والاعلاميون في التظاهرات، اهدافٌ لتصفية المليشيات واعتقالُ السلطات.

هل دار في خلدكم وانتم تخرجون للتظاهر مطالبين بابسط حقوق العيش التي كفلها الدستور وحقوق الانسان، ان تكونوا هدفا مباشرا للقتل والاعتقال؟ ، ربما نعم ! في الانظمة الديكتاتورية ولكن لم نسمع عن قائمة لتصفية الصحفيين واغتيال الناشطين في دول يفترض انها ديمقراطية.

هذه حقائق جرت ولاتزال، نقلها ناشطون وصحفيون ووثقتها منظمات تعنى بحقوق الانسان ونشرها ناشطون على حساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي، وخيرُ شاهد، سبعة ايام من التظاهرات التي خرجت بداية تشرين الاول الجاري .

برنامج العراق الليلة من اعداد وتقديم عادل سلوم وسميرة علي مندي

XS
SM
MD
LG