Accessibility links

مسؤول أميركي: هذه أهدافنا الاستراتيجية في السودان


مبنى وزارة الخارجية الأميركية

قال مسؤول في الخارجية الأميركية لقناة الحرة إن الوضع في السودان متحرك للغاية ولا أحد يعرف ماذا سيحصل في الساعات المقبلة.

وأضاف المسؤول الذي رفض ذكر اسمعه إن "أهدافنا الاستراتيجية في السودان هي خروج العسكريين من الواجهة ومن أمام الكاميرات والعودة إلى تحمل مسؤولية ضمان الأمن وتقدم المدنيين إلى الأمام وتحمل مسؤولية العملية الانتقالية".

وحسب المسؤول، فإن واشنطن تفضل أن تبدأ العملية الانتقالية في أسرع وقت ممكن.

وتابع المسؤول أن "إذا تمت العملية الانتقالية بسرعة فيمكن أن تصل المجموعة الخطأ من المدنيين وإذا أخذت وقتاً طويلاً فيمكن أن تغرق في مستنقع ولا تحصل العملية الانتقالية".

ووفقا للمسؤول الأميركي، فإن هدف واشنطن البعيد الأمد في السودان هو التأكد من أنه مهما كانت المجموعة المسؤولة التي ستتولى العملية الانتقالية أن تعد العدة لتطبيق انتقال سياسي يؤدي إلى حكومة ديمقراطية تعكس إرادة الشعب السوداني ورغباته وأهدافه.

وأضاف المسؤول ذاته لقناة الحرة أنه لا يجب أن تنتهي العملية الانتقالية بخلع العسكريين لملابسهم ويستمرون في تمثيل المصالح نفسها.

وستتوجه نائبة مساعد وزير الخارجية ماكيلا جيمس إلى السودان نهاية الأسبوع للاطلاع على ما يجري هناك.

وكانت واشنطن قد خفضت عدد دبلوماسييها في السودان.

وحسب المسؤول الأميركي، فإن المعلومات متضاربة حول مكان وجود الرئيس المعزول عمر البشير.

وكانت صحيفة سودانية قد ذكرت أن البشير نقل إلى سجن "كوبر".

تحديث 20:56 ت.غ

أشادت الولايات المتحدة الخميس بالأوامر التي أصدرها الرئيس الجديد للمجلس العسكري الانتقالي في السودان الفريق الركن عبد الفتاح البرهان بالإفراج عن المعتقلين السياسيين وإنهاء حظر التجول.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية مورغان أورتاغوس أن الولايات المتحدة "ستحدد سياساتها بناء على تقييمنا للأحداث"، إلا أنها أضافت أن المحادثات الخاصة برفع السودان عن قائمة الدول الراعية للإرهاب ستبقى متوقفة.

وأضافت "نحن مسرورون لقرار الإفراج عن السجناء السياسيين وإلغاء حظر التجول في الخرطوم".

وأكدت أن الولايات المتحدة تريد من المجلس العسكري وغيره من وحدات الجيش "إظهار ضبط النفس وتجنب النزاع ومواصلة التزامها بحماية الشعب السوداني".

وأشار إلى أن "إرادة الشعب السوداني واضحة: حان الوقت للتحرك باتجاه حكومة انتقالية جامعة وتحرم حقوق الإنسان وحكم القانون".

وأطاح الجيش الأسبوع الماضي بالرئيس عمر البشير بعد حكم استمر ثلاثة عقود.

XS
SM
MD
LG