Accessibility links

إيران.. قتيلان ومئات الجرحى في زلازل متتالية


آثار زلزال 2017 غرب إيران، أرشيف

قتل شخصان وأصيب 241 بجروح عندما ضرب زلزال عنيف بقوة 6 درجات فجر الأحد غرب إيران قرب الحدود مع العراق.

وحدد المعهد الأميركي للرصد الجيولوجي مركز الزلزال على عمق 10 كيلومترات فقط وعلى بعد 26 كلم جنوب غرب مدينة جوانرود في محافظة كرمانشاه حيث أوقع زلزال العام الماضي مئات القتلى.

ونقلت وكالة أنباء إيرانية عن رئيس قسم الطوارئ في جامعة كرمانشاه للعلوم الطبية صائب شاريداري قوله إن شخصين لقيا حتفهما هما امرأة حامل ورجل يبلغ من العمر 70 عاما توفي إثر نوبة قلبية فيما أصيب 241 بجروح، حالة ستة منهم حرجة.

وتحدث مدير الهلال الأحمر في المحافظة محمد رضا أميريان عن وقوع 21 هزة ارتدادية على الأقل. وأشار إلى احتمال وجود مشكلات في مياه الشرب جراء الدمار الذي تعرضت له البنى التحتية في القرى.

وذكرت تقارير صحافية أن سكان المناطق العراقية قبالة محافظة كرمانشاه شعروا بالزلزال. ونشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صور لجرحى ينقلون على وجه السرعة إلى المستشفيات في حين يبدو أن البنى التحتية تضررت بصورة طفيفة من جرّاء الزلزال.

وتقع إيران فوق صفيحتين تكتونيتين كبيرتين يؤدي احتكاكهما المتواصل ببعضهما البعض إلى نشاط زلزالي قوي.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2017 حصد زلزال بقوة 7.3 درجات 620 قتيلاً في محافظة كرمانشاه إضافة إلى ثمانية قتلى في العراق.

تحديث (08:30 ت. غ.)

وكانت قد أفادت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية بوقوع زلزال قرب مدينة كرمنشاه غربي إيران بقوة 6.1 درجات على مقياس ريختر. وأضافت الهيئة أن الزلزال كان بعمق نحو عشرة كيلومترات.

وقد وصل تأثير الزلزال إلى مناطق في العراق، وتداولت وسائل إعلام محلية، من بينها التلفزيون الرسمي العراقي، نبأ وقوع هزة أرضية في الساعات الأولى من فجر الأحد، شعر بها سكان العاصمة بغداد وعدد من المحافظات الأخرى.

وأشارت الوكالة الوطنية العراقية للأنباء إلى تعرض كركوك وعدد من المدن الأخرى بينها العاصمة بغداد لهزة أرضية من دون تسجيل خسائر.

XS
SM
MD
LG