Accessibility links

ماتيس: الرياض وعدت بإجراء تحقيق كامل في قضية خاشقجي


وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس

أعلن وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس الأحد إن السعودية وعدت بإجراء تحقيق "كامل" حول جريمة قتل الصحافي جمال خاشقجي، وذلك غداة لقاء مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في البحرين.

وقال ماتيس: "تحدثنا عن الحاجة إلى الشفافية وإجراء تحقيق شامل وكامل"، وذلك بعد مغادرته المنامة حيث حذر الرياض من أن القتل المنسوب إلى السلطات السعودية من شأنه أن يزعزع استقرار المنطقة.

وأضاف الوزير الأميركي الذي كان يستقل الطائرة من المنامة إلى براغ حيث يشارك في احتفالات الذكرى المئوية لتأسيس جمهورية تشيكوسلوفاكيا، أن هناك توافقا كاملا مع الجبير "من دون تحفظات على الإطلاق" مشيرا إلى ضرورة معرفة ما حدث وأن الوزير السعودي "كان متعاونا جدا".

وكان ماتيس قد قال خلال مؤتمر "حوار البحرين" في المنامة السبت، إن مقتل خاشقجي "يجب أن يقلقنا جميعا" لأنه يؤثر على أمن المنطقة وعلى "ثقة" و"احترام" الولايات المتحدة لحليفها السعودي.

ولم يعقد ماتيس اجتماعا ثنائيا مع الوزير السعودي على هامش المؤتمر، فيما التقى عدة قادة عرب وأوروبيين. وتحدث المسؤولان خلال مأدبة غذاء دعي إليها جميع الوزراء.

وفقد أثر خاشقجي الذي كان في الـ59 من عمره، منذ دخوله إلى القنصلية السعودية في اسطنبول. وبعد 17 يوما من الإنكار أعلنت الرياض أنه قتل عن طريق الخطأ في قنصليتها، ثم غيرت الرواية عندما أعلن النائب العام سعود المعجب أن المشتبه في تورطهم في القضية أقدموا على "فعلتهم بنية مسبقة". لكن المملكة تؤكد أن الجريمة "عملية مارقة نفذها عملاء تجاوزوا سلطتهم".

XS
SM
MD
LG