Accessibility links

إعلان التوصل لتهدئة في قطاع غزة


جانب من القصف الإسرائيلي لقطاع غزة

أعلنت حركة حماس ليل الجمعة السبت التوصل إلى تهدئة مع إسرائيل، وذلك بعد ساعات من تصعيد عسكري بين الطرفين في قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم الحركة فوزي برهوم في بيان إنه "بجهود مصرية وأممية تم التوصل للعودة للحالة السابقة من التهدئة".

ولم يؤكد الطرف الإسرائيلي التوصل لتهدئة، إلا أن متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي قالت في الساعات الأولى من صباح السبت إنه لا يوجد نشاط عسكري معروف في قطاع غزة، حسبما نقلت وكالة "رويترز".

قتل مسلحون فلسطينيون الجمعة جنديا إسرائيليا على حدود غزة وشن الجيش الإسرائيلي عشرات الهجمات على غزة أسفرت عن سقوط أربعة قتلى فلسطينيين من بينهم ثلاثة من مقاتلي حماس.

تحديث (22:35 تغ)

قال الجيش الإسرائيلي مساء الجمعة إنه وجه ضربات إلى مقر قيادة لواء عسكري لحركة حماس في خان يونس جنوب قطاع غزة.

وأوضح في بيان أن القصف طال 25 هدفا عسكريا في مقر قيادة اللواء.

ويواصل الجيش الإسرائيلي شن غارات على مناطق متعددة في القطاع بعد تبادل لإطلاق النار بين عناصر في الجيش الإسرائيلي ومسلحين فلسطينيين في وقت سابق الجمعة نجم عنها مقتل جندي إسرائيلي فيما قتل أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة من الناشطين في كتائب عز الدين القسام، الجناح المسلح في حركة حماس، إثر عمليات برية وجوية إسرائيلية.

تحديث (21:15 تغ)

قال الجيش الإسرائيلي الجمعة إنه قصف 15 هدفا عسكريا يتبع حركة حماس في قطاع غزة، مشيرا إلى استمرار عمليات القصف للقطاع.

وأوضح الجيش الإسرائيلي في بيان أن الأهداف التي قصفها تقع في مقر قيادة لواء عسكري تابع لحماس شمالي القطاع، وأن القصف "دمر بشكل كبير قدرات المقر (العسكرية)".

وأضاف البيان أن من بين الأهداف التي تم قصفها "مخازن أسلحة ومعدات ومنشآت تدريب وأبراج مراقبة وغرف قيادة وتحكم وغرفة عمليات اللواء ومكتب قائد اللواء".

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان قال في وقت سابق الجمعة إن إسرائيل سترد "بقساوة أكثر بكثير" إذا واصلت حماس إطلاق القذائف من قطاع غزة.

تحديث (19:35 تغ)

قال الجيش الإسرائيلي الجمعة إن دفاعاته الصاروخية اعترضت قذيفتين من أصل ثلاث أطلقت من قطاع غزة.

وكان الجيش الإسرائيلي توعد عبر حسابه الرسمي على "تويتر" حركة حماس، المسيطرة على القطاع، في وقت سابق الجمعة بشن "ضربات جوية واسعة تطال أهدافا ملموسة لحماس في غزة".

وأضاف أن "حماس اختارت التمادي في الاعتداءات ولذلك تتحمل المسؤولية وتدفع الآن ثمنا باهظا".

ومن جانبه دعا نيكولاي ملادينوف مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى الشرق الأوسط إسرائيل وحماس إلى "الابتعاد عن حافة الهاوية" في اعقاب موجة من العنف في قطاع غزة أودت بأربعة فلسطينيين.

وقال ملادينوف إنه "يجب إفشال الذين يريدون إثارة حرب بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

تحديث (18:15 تغ)

قتل أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة من الناشطين في كتائب عز الدين القسام، الجناح المسلح في حركة حماس، الجمعة في قصف اسرائيلي مكثف على طول الحدود الشرقية لغزة، وسط توقعات بشن عملية عسكرية واسعة في القطاع.

واستهدفت الغارات الإسرائيلية مواقع تابعة لحركة حماس التي تحكم القطاع، وجاء ذلك بعد تبادل لإطلاق النار بين الجيش الاسرائيلي ومسلحين فلسطينيين في وقت سابق الجمعة قتل خلاله مجند إسرائيلي.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية أن صافرات الإنذار انطلقت مساء الجمعة في المناطق المحيطة بقطاع غزة.

وعقدت الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتانياهو اجتماعا طارئا في مقر وزارة الدفاع بتل أبيب لمناقشة آخر التطورات الأمنية.

XS
SM
MD
LG