Accessibility links

عقوبات أميركية جديدة ضد إيران


مبنى وزارة الخزانة الأميركية

فرضت إدارة الرئيس دونالد ترامب الجمعة عقوبات جديدة على إيران فيما أدان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو نفوذ إيران المتنامي خلال زيارة للبنان.

وقالت وزارة الخزانة الأميركية إن العقوبات تستهدف 31 عالما وفنيا وشركة في إيران مشاركين جميعا في برامج البحث والتطوير النووي والصاروخي الإيرانية.

الأفراد والشركات المستهدفون بالعقوبات ينتمون لمنظمة الابتكار الدفاعي والبحث، بحسب ما أوضح الموقع الإلكتروني لوزارة الخزانة.

وقال مسؤول بارز إن أولئك المستهدفين "مشعين دوليا" ولذلك فإن أي شخص أو جهة تتعامل معهم ستكون عرضة للعقوبات الأميركية.

وقال نائب المتحدثة باسم وزارة الخارجية روبرت بالادينو إن إدارة الرئيس دونالد ترامب ترامب تواصل محاسبة النظام الإيراني عن أنشطته التي تهدد استقرار المنطقة وتؤذي الشعب الإيراني، ويشتمل ذلك على ضمان عدم تمكن إيران يوما من تطوير سلاح نووي.

وأضاف أنه سيتم حرمان الأفراد والكيانات الذين فرضت عليهم العقوبات من الوصول إلى النظام المالي الأميركي، بالإضافة إلى تجميد أي أصول أميركية خاصة بهم.

وأوضح أن الولايات المتحدة تدين بأشد العبارات جهود إيران الرامية إلى المحافظة على مجموعة الباحثين السابقين في مجال الأسلحة النووية والمحافظة على عملهم ومواصلة أنشطة التوريد الحرجة، مضيفا "ينبغي أن يعرف المواطنون الإيرانيون الآخرون الذين يعملون في برنامج النظام النووي أنهم يواجهون خطر فرض عقوبات أميركية عليهم".

الإعلان يأتي فيما أكد الوزير بومبيو على المسؤولين في بيروت ضرورة تقليص نفوذ جماعة حزب الله التابعة لإيران.

وقال بومبيو إن جماعة حزب الله منظمة إرهابية ولا ينبغي السماح لها بتحديد سياسات أو تولي سلطة، رغم وجودها في البرلمان والحكومة اللبنانية.

XS
SM
MD
LG