Accessibility links

صواريخ وغارات بين غزة وإسرائيل


لحظة إطلاق صواريخ من قطاع غزة باتجاه إسرائيل

قتل إسرائيلي متأثرا بجروح بالغة أصيب بها بعد سقوط صاروخ أطلق من غزة في مدينة عسقلان جنوب إسرائيل.

وأعلن الجيش الإسرائيلي إطلاق 250 قذيفة من غزة باتجاه إسرائيل سقطت غالبيتها في أماكن مفتوحة.

وردت إسرائيل بعشرات الغارات الجوية وقصف مدفعي، وهو ما أوقع أربعة قتلى في غزة بينهم طفلة ووالدتها الحامل، وفق مسؤولين فلسطينيين، فيما قال الجيش الإسرائيلي إن مقتل الطفلة ووالدتها كان "نتيجة نشاطات إرهابية" ولم تقتلا في غارة إسرائيلية.

من جانبها، أفادت الشرطة الإسرائيلية بإصابة امرأة بجروح خطيرة جراء سقوط قذيفة في مدينة كريات غات، على بعد عشرين كيلومتراً من حدود قطاع غزة.

وقالت الشرطة إن رجلاً أدخل إلى المستشفى في مدينة عسقلان القريبة من الحدود مع غزة، وتحدثت عن إصابات أخرى من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

ولحقت أضرار بمنزل قرب عسقلان وسقطت قذائف أخرى في أراض خلاء.

وأكّد الجيش الإسرائيلي أنه ردّ عبر استهداف دباباته وطائراته نحو 120 موقعاً عسكرياً تابعاً لحركة حماس الإسلامية وحركة الجهاد الإسلامي. ومن ضمن المواقع المستهدفة، نفق مخصص للهجمات تابع للجهاد الإسلامي يمتدّ من جنوب القطاع حتى الأراضي الإسرائيلية، حسب ما أكد المتحدث باسم الجيش جوناثان كونريكوس.

من جهته، أفاد الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية التابعة لحماس في غزة عن مقتل شاب يبلغ 22عاماً وطفلة تبلغ 14 شهرا بالإضافة إلى والدتها الحامل وإصابة30آخرين.

وفي وقت تواصل تبادل إطلاق النار، أجرى رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو مشاورات مع قادة أمنيين.

وأعلنت إسرائيل بعد ظهر السبت أنها بصدد إغلاق معابر البضائع والأفراد مع قطاع غزة وكذلك منطقة الصيد البحري حتى إشعار آخر، رداً على إطلاق صواريخ من القطاع.

وقال كونريكوس "خلال الساعات القادمة سنواصل وسنوسّع جهودنا الهجومية، جهود القوات الجوية، داخل قطاع غزة مع التركيز مرة أخرى فقط على الأهداف العسكرية".

تحديث 19:31 بتوقيت غرينتش

قال الجيش الإسرائيلي إن أكثر من مئتي قذيفة صاروخية أطلقت من قطاع غزة باتجاه إسرائيل منذ صباح السبت بالتوقيت المحلي.

وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي لوسائل الإعلام العربية أفيخاي أدرعي، في تغريدة على تويتر، إن منظومة القبة الحديدية تمكنت من اعتراض العشرات من تلك القذائف.

تحديث 15:45 ت.غ

أعلن الجيش الإسرائيلي ظهر السبت شن غارات من خلال طائراته على أهداف تابعة لمنظمتي الجهاد الإسلامي وحماس في قطاع غزة.

وقال الناطق باسم الجيش أفيخاي أدرعي، في تغريدة على تويتر، إن العملية تأتي ردا على "عدوان الحركتين الإرهابيتين".

تحديث 11:20 ت.غ

أعلن الجيش الإسرائيلي أنه جرى إطلاق نحو 90 صاروخا من غزة باتجاه الأراضي الإسرائيلية السبت، اعترضت دفاعاته الجوية العشرات منها، بحسب أفيخاي أدرعي الناطق باسم الجيش.

وأفاد الجيش في وقت سابق أنه استهدف قاذفتي صواريخ في غزة بغارة جوية ردا على إطلاق صواريخ من القطاع، وأفادت مصادر طبية في غزة بمقتل شاب فلسطيني في غارة جوية في شمالي القطاع.

وقالت مراسلة الحرة في غزة إن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو سيجري بعد قليل جلسة مشاورات أمنية في مقر وزارة الدفاع في تل أبيب.

ودعا الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، في تغريدة على تويتر، سكان قطاع غزة إلى "عدم السماح للمنظمات الإرهابية" بتخريب شهر رمضان عليهم.

XS
SM
MD
LG