Accessibility links

خليل زاد: تقدم كبير في المفاوضات مع طالبان


المبعوث الأميركي إلى أفغانستان زلماي خليل زاد

قال المبعوث الأميركي إلى أفغانستان زلماي خليل زاد إن المحادثات مع حركة طالبان الأفغانية حققت "تقدما كبيرا"، لكن لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي بعد.

وقال خليل زاد في ختام جولة مفاوضات مع الحركة استمرت ستة أيام في الدوحة، إن المحادثات ستستمر، مشددا على أن أي اتفاق مع طالبان يجب أن يتضمن محادثات مع الحكومة الأفغانية.

وأعلن المسؤول الأميركي أنه سيتوجه إلى كابل.

وكانت وكالة رويترز للأنباء قد أفادت في وقت سابق السبت بأن المفاوضين الأميركيين وممثلي الأفغانية وضعوا اللمسات الأخيرة على بنود مسودة اتفاق لإنهاء الحرب المستمرة في البلاد لـ17 عاما.

وأضافت المصادر أن هناك تفاهمات تم التوصل إليها ويتوقع أن تعلن في نهاية الاجتماعات، لكن مسائل أساسية تصر عليها الولايات المتحدة لا تزال محل بحث ونقاش حثيث.

وتتضمن مسودة اتفاق السلام في أفغانستان وفق رويترز، انسحابا لقوات أجنبية خلال 18 شهرا.

وانطلقت محادثات الدوحة الاثنين وتطرقت بحسب مصادر مقربة من طالبان لملفين أساسيين هما انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان وإعطاء ضمانات للولايات المتحدة بأن أفغانستان لن تشكل خطرا على الولايات المتحدة وحلفائها.

ويوكد الفريق الأميركي ضرورة أن يشمل التوافق على إعلان الحركة استعدادها لوقف إطلاق النار مع الحكومة الأفغانية وإبداء استعدادها للحوار مع كابل وهو ما لم توافق عليه طالبان حتى الآن.

وتوكد الحكومة الأفغانية أن أي حوار لا بد أن يضمن مشاركة الحكومة الأفغانية التي تعد الطرف الأصيل لإنجاح أي جهد في إطار عملية السلام.

أحد كبار قادة طالبان يشارك في المحادثات

وبالتزامن مع الجهود الجارية قررت حركة طالبان تغيير فريقها التفاوضي في الدوحة. وأعلنت الجمعة تعيين عبد الغني بارادار، أحد مؤسسي الحركة الذي أطلق سراحه من السجن في باكستان في تشرين الأول/أكتوبر، رئيسا للمكتب السياسي للجماعة في قطر.

وكان بارادار، القائد العسكري البارز لطالبان، قد ألقي القبض عليه في باكستان عام 2010.

ويعتقد أن الولايات المتحدة رتبت لإطلاق سراحه في إطار المفاوضات وأن وجوده قد يطمئن قادة ساحة المعركة الذين يخشون تقديم القيادة السياسية تنازلات.

وقال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد الجمعة إن بارادار دخل في العملية السياسية "لتعزيز عملية المفاوضات الجارية مع الولايات المتحدة بشكل صحيح".

وقال المحلل السياسي الأفغاني وحيد مزدة إن إشراك بارادار أمر مهم لأنه "يتمتع بالدعم الكامل من جميع قادة طالبان".

وعقد المبعوث الأميركي مؤخرا عدة جولات من المحادثات مع طالبان في محاولة لإنهاء أطول حرب خاضتها الولايات المتحدة.

XS
SM
MD
LG