Accessibility links

البنتاغون يهدد بإلغاء برنامج F-35 مع تركيا


طائرة F-35

أفاد مراسل الحرة في وزارة الدفاع الأميركية بأن البنتاغون سيعلن رسميا إلغاء برنامج المقاتلات أف-35 مع تركيا وإعادة الطيارين الأتراك إلى بلدهم.

وفي السياق ذاته، نقلت رويترز عن ألين لورد مساعدة وزير الدفاع بالوكالة، إنه في حال لم تتخل تركيا بحلول 31 تموز/يوليو عن شراء نظام إس-400، فإن الطيارين الأتراك الذين يتدربون حاليا في الولايات المتحدة على طائرات أف-35 سيطردون، وستلغى عقود الباطن الممنوحة لشركات تركية لصناعة قطع لطائرات أف-35.

وبررت المسؤولة الأميركية هذا الإنذار بكون تركيا أرسلت جنودا الى روسيا للتدرب على استخدام صواريخ إس-400.

من جهته، قال وزير الدفاع الاميركي بالوكالة باتريك شاناهان إنه وجه رسالة الى نظيره التركي خلوصي أكار لإعلامه بقراراته. وأوضح في تصريح صحفي أن العرض الأميركي بشأن الباتريوت "مغر جدا".

ويتدرب أربعة طيارين أتراك حاليا في قاعدة لوك الجوية في أريزونا، وهناك طياران تركيان إضافيان في القاعدة يقومان بالتدريس.

وإلى جانب هؤلاء العسكريين الأتراك الستة، يتلقى 20 تركيا من العاملين في صيانة الطائرات التدريب في القاعدة.

وأبدت تركيا اهتماما بشراء 100 من مقاتلات أف-35 بقيمة إجمالية تبلغ تسعة مليارات دولار بالأسعار الحالية.

ودخلت تركيا والولايات المتحدة، الشريكتان في حلف شمال الأطلسي، في خلاف منذ شهور بسبب طلبية تركية لشراء منظومة إس-400 الدفاعية الروسية التي ترى فيها واشنطن تهديدا لمقاتلات أف-35 التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن وتعتزم أنقرة شراءها أيضا.

وتقول الولايات المتحدة إنه لا يمكن لأنقرة امتلاك المنظومة الروسية والمقاتلات الأميركية معا.

وفي روسيا، قال رئيس مجلس إدارة مجمع روستيك الصناعي العسكري سيرغي تشيميزوف الجمعة إن تسليم إس-400 لتركيا سيبدأ "في غضون شهرين".

وأوضح في مقابلة مع قناة "أن تي في" على هامش المنتدى الاقتصادي في سان بطرسبورغ، "كل شيء يسير بشكل منظم، أعتقد أننا سنبدأ في غضون شهرين التسليم".

وأضاف "تم دفع المبلغ المسبق وتسجيل القرض وصنع المعدات. وعلاوة على ذلك أنهينا عمليات تدريب" العسكريين الأتراك الذين سيستخدمون هذا النظام الصاروخي للدفاع الجوي.

تحديث (5:58 ت.غ)

رويترز: أميركا لن تدرب طيارين أتراكا آخرين​

نقلت وكالة رويترز عن مسؤوليْن أميركييْن قولهما إن واشنطن قررت عدم قبول المزيد من الطيارين الأتراك للتدريب على مقاتلات أف-35.

وقالت رويترز إن المسؤولين الأميركيين اللذين تحدثا إليها هذا الأسبوع طالبين عدم الكشف عن اسميهما، تركا الباب مفتوحا أمام العدول عن القرار ربما إذا عدلت تركيا عن خططها.

وقالا إن القرار لا ينطبق حتى الآن إلا على الدفعات المقبلة من الطيارين الأتراك وطواقم الصيانة التركية التي تأتي عادة إلى الولايات المتحدة.

وذكر المصدران أنه لا يوجد قرار رسمي حتى الآن بوقف تدريب الطيارين الأتراك وطواقم الصيانة في قاعدة لوك الجوية في أريزونا.

XS
SM
MD
LG