Accessibility links

روسيا تعلن تزويد سورية بنظام إس-300


منظومة اس-300 المضادة للصواريخ

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الاثنين أن بلاده ستسلم الجيش السوري منظومات حديثة للدفاع الجوي من طراز "اس-300".

وقال شويغو إن تسليم المنظومات سيتم "خلال أسبوعين"، مشيرا إلى أنها "قادرة على اعتراض أي طائرة على بعد أكثر من 250 كيلومترا ويمكن أن تضرب عدة أهداف في الجو في آن واحد".

وأوضح أن الخطوة لم تتم من قبل بسبب تحفظات إسرائيلية. ويأتي الإعلان بعد أسبوع على إسقاط القوات النظامية السورية طائرة الاستطلاع الروسية وهي من طراز IL-20M، عن طريق الخطأ بعد الاعتقاد أنها مقاتلة إسرائيلية.

وأعلن شويغو أيضا أن روسيا ستشوّش على اتصالات أي طائرة تحاول ضرب سورية من فوق البحر المتوسط. وقال إن "الملاحة عبر الأقمار الاصطناعية ورادارات الطائرات وأنظمة اتصالات الطائرات الحربية التي تهاجم أهدافا أرضية ستلغى في المناطق المحاذية لسورية في البحر المتوسط".

الكرملين: إسقاط طائرتنا متعمد وسيضر بالعلاقات مع إسرائيل

من جهة أخرى، أعلن الكرملين الاثنين أن إسقاط الطائرة الروسية سببه تصرف متعمّد للطيارين الإسرائيليين ولا يمكن إلا أن يضر بالعلاقات مع إسرائيل.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن "إسقاط طائرتنا أدى إلى مقتل 15 من جنودنا. وبحسب معلومات خبرائنا العسكريين، فإن السبب هو تصرف متعمّد من الطيارين الإسرائيليين، وهذا الأمر لا يمكنه إلا أن يضر بعلاقاتنا" مع إسرائيل.

إسرائيل ترفض اتهامات روسيا: لم نختبئ وراء أي طائرة

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد اتهمت إسرائيل مرة أخرى الأحد بالتسبب في إسقاط الطائرة من خلال استخدامها درعا، وقالت إن "تصرفات الطيار الإسرائيلي أظهرت إما عدم كفاءة مهنية أو إهمالا جنائيا".

وجدد الجانب الإسرائيلي التأكيد على أن مقاتلاته لم تستخدم الطائرة الروسية غطاء خلال تنفيذها ضربات جوية في اللاذقية، مؤكدا أن "سلاح الجو لم يستتر وراء أي طائرة".

XS
SM
MD
LG