Accessibility links

ماكرون: سنعيد بناء نوتردام


دخان يتصاعد من كاتدرائية نوتردام في باريس

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن "الأسوأ تم تجنبه" في الحريق الضخم الذي اندلع مساء الاثنين في كاتدرائية نوتردام بوسط باريس وأدى إلى انهيار برجها وسقفها، واعدا بإعادة بناء المعلم التاريخي الذي سبب احتراقه صدمة وحزنا في العالم أجمع.

ولدى تفقده كاتدرائية نوتردام (السيدة العذراء) في وسط العاصمة قال ماكرون وقد بدا عليه التأثر أمام ألسنة النيران التي كانت لا تزال تلتهم الكنيسة إن "الأسوأ تم تجنبه حتى وإن كنا لم ننتصر في المعركة بعد"، مؤكّداً أنّ "الساعات المقبلة ستكون صعبة".

وأضاف "سنعيد بناء نوتردام".

وأتى تصريح الرئيس الفرنسي بعيد إعلان فرق الإطفاء أنها نجحت في "إنقاذ الهيكل الرئيسي" للكاتدرائية التاريخية.

وقال قائد فرق الإطفاء في باريس جان كلود غاليه للصحافيين "يمكننا القول إن الهيكل الرئيسي لنوتردام قد تم إنقاذه والمحافظة عليه"، مشيراً إلى أن برجي الكاتدرائية الرئيسيين تم الآن انقاذهما على ما يبدو.

تحديث (22:40 تغ)

أعلن وزير الدولة الفرنسي للشؤون الداخلية لوران نونييز أن إنقاذ كاتدرائية نوتردام التي لا تزال عرضة لحريق كبير منذ مساء الاثنين "ليس أمرا مؤكدا" رغم استنفار نحو 400 عنصر إطفاء واستخدام 18 سيارة إطفاء.

وقال الجنرال جان كلود غاليه قائد فريق الإطفاء في العاصمة الفرنسية "لسنا واثقين بقدرتنا على وقف تمدد النيران في الجزء الشمالي. إذا انهار هذا الجزء يمكنكم ان تتصوروا حجم الأضرار".

تحديث: 20:30 تغ.

اندلع حريق في مبنى كاتدرائية نوتردام التاريخية في باريس الاثنين، حسب ما ذكر قسم الإطفاء في العاصمة الفرنسية.

وشوهد الدخان يرتفع من أعلى مبنى الكاتدرائية كما انتشرت ألسنة اللهب ووصلت إلى برجي الكاتدرائية.

وأضاف قسم الإطفاء في باريس أن عملية كبرى تجري للسيطرة على الحريق.

جدير بالذكر أن أعمال صيانة تجري حاليا في الكاتدرائية.

حريق في كاتدرائية نوتردام في باريس
حريق في كاتدرائية نوتردام في باريس

XS
SM
MD
LG