Accessibility links

جرائم الحرب في سوريا.. متى الحساب؟


انفجار سيارة مفخخة أمام بوابة كنيسة في مدينة القامشلي ذات الغالبية الكردية في شمال شرق سوريا

ناقشت حلقة الثلاثاء من برنامج سوا عالهوا التي قدمها كل من أنّا عبد المسيح وعادل الدسوقي ملف محاسبة المتورطين في الجرائم والانتهاكات التي وقعت في سوريا منذ بدء الحرب وحتى الآن. هذا علاوة على التطرق إلى مسار توثيق تلك الجرائم والانتهاكات التي ارتكبها جميع الأطراف، سواء من النظام السوري أو من فصائل المعارضة وداعش وغيرها من الجهات المنخرطة على الارض.

فبعد سنوات من بدء الحرب في سوريا لا يزال ملف محاسبة المتورطين في الجرائم التي ارتكبت هناك بدءا بتدمير قرى بكاملها، والتعذيب والاغتصاب والحصار بهدف التجويع والقصف الجماعي للمدنيين، وانتهاء باستخدام الأسلحة الكيميائية، لا يزال هذا الملف يراوح مكانه. فهل تسير هذه التحقيقات بخطى ثابتة لضمان مساءلة ومحاسبة مرتكبي هذه الانتهاكات، بما فيها انتهاكات قد تشكل جرائم ضد الإنسانية؟

لمناقشة هذا الموضوع استضاف سوا عالهوا كلا من نائبة رئيس الائتلاف السوري المعارض ديما موسى، ومدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن، والمحلل السياسي السوري غسان يوسف، ومدير المركز السوري للعدالة والمساءلة محمد العبد الله، والناشطة السورية التي اعتقلها النظام السوري وكذلك هيئة تحرير الشام ياسمين بنشي، والناشط الحقوقي السوري تامر تركماني.

XS
SM
MD
LG