Accessibility links

تصاعد الاشتباكات بين النظام والجماعات المسلحة شمالي سوريا


تصاعد الاشتباكات والقصف المتبادل في شمالي غرب سوريا بين قوات الحكومة والجماعات المسلحة

انطلق راديو "سوا" اليوم الأحد بمحتوى جديد ليقدم يوميا 17 ساعة من الأخبار والبرامج التي تفتح باب التفاعل والتواصل مع المستمعين في منطقة المشرق العربي.

الانطلاقة كانت مع برنامج "سوا الليلة" الذي قدّمه الزميلان مينرفا داغر وحمزة السعود، وناقشت الحلقة الأولى من البرنامح "تصاعد الاشتباكات والقصف المتبادل في شمالي غرب سوريا بين قوات الحكومة والجماعات المسلحة".

تضمنت الحلقة تقرير من إعداد ممدوح أبو الغنم حول محافظة إدلب وكيف أصبح عدد سكانها نحو ثلاثة ملايين شخص بحسب الأمم المتحدة.

وللحديث عن الوضع الميداني والإنساني في شمالي غرب سوريا، حلّ مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن ضيفا على البرنامج.

وخلال الحلقة، كان هناك مشاركة للصحفي أحمد غنام من تركيا، للحديث عن التطورات الميدانية في شمال غرب سوريا خصوصا من قبل الجانب التركي.

وفي ظل القرب الجغرافي والتواجد العسكري لتركيا في شمال غرب سوريا، إضافة لوجود قاعدة حميميم العسكرية للروس بالقرب من إدلب أيضا. الزميلة نعيمة عامري أعدت تقريرا حول الأهمية الاستراتيجية لمحافظة إدلب.

وللتعليق على هذا الموضوع انضم خلال الحلقة كل من المحلل السياسي من تركيا عبدالله سليمان أوغلو والمحلل السياسي من موسكو ليانيين سوكانيين.

في الساعة الثانية، تطرق الزميلان مينرفا داغر وحمزة السعود إلى مصير خطة السلام الأميركية لحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، في ضوء مؤتمر المنامة الذي عرض الشق الاقتصادي من الخطة وفي ظل تأخر تشكيل حكومة اسرائيلية.

بدأت الساعة الثانية بتقرير من إعداد الزميلة أريج البكار تطرقت من خلاله إلى أبرز الخطوات الأميركية التي سبقت إعلان وجود خطة للسلام رسميا.

وانضم خلال هذه الساعة مراسلنا من رام الله نبهان خريشة الذي أطلعنا على صورة الوضع بعد الاحتجاجات التي رافقت انعقاد مؤتمر المنامة، والتي أطلقت شعارات لا للسلام مقابل المال . ومن الضيوف أيضا، حلّ الصحافي والمحلل السياسي من واشنطن نادر الغول الذي أجاب على سؤال "هل وضع مؤتمر المنامة خطة السلام المعروفة بصفقة القرن على المسار الصحيح؟"

هل تريد أن تشارك في حواراتنا وبرمجنا؟ تواصل معنا عبر الأرقام التالية

XS
SM
MD
LG