Accessibility links

أردوغان: على السعودية إثبات مغادرة خاشقجي القنصلية


الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاثنين إن على مسؤولي السعودية إثبات أن الصحافي جمال خاشقجي المفقود منذ أيام غادر القنصلية السعودية في إسطنبول.

وأضاف أردوغان خلال مؤتمر صحافي في بودابست: "علينا التوصل إلى نتيجة من خلال هذا التحقيق في أسرع وقت ممكن. ليس بوسع مسؤولي القنصلية السعودية أن ينقذوا أنفسهم بالقول إنه (خاشقجي) غادر المبنى".

وكان الصحافي السعودي البارز اختفى منذ دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول التركية الثلاثاء.

تحديث (16:00 تغ)

قالت وسائل إعلام تركية الاثنين إن حكومة أنقرت طلبت رسميا من السلطات السعودية السماح لها بتفتيش القنصلية السعودية في إسطنبول على خلفية اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وأفادت صحيفة الصباح التركية بأن وزارة الخارجية استدعت السفير السعودية في أنقرة عبد الكريم الخريجي للمرة الثانية الأحد في شأن اختفاء خاشقجي بعد دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول الثلاثاء.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال الأحد إنه يتابع قضية اختفاء الصحافي السعودي، موضحا أن لديه توقعات "إيجابية" بشأن مصير خاشقجي.

وأضاف أردوغان أن السلطات التركية تفحص تسجيلات كاميرات المراقبة وحركة الطائرات وإن نتائج تحقيقاتها ستعلن إلى العالم "مهما كانت (نتائجها)".

وتنفي السعودية علمها بمكان وجود خاشقجي أو مصيره، ونفى مصدر مسؤول بالقنصلية السعودية صحة تقارير تداولتها وكالات أنباء السبت حول مقتل الصحافي السعودي داخل القنصلية.

XS
SM
MD
LG