Accessibility links

ترامب: لا نتائج حاسمة بشأن خاشقجي


الرئيس ترامب خلال مؤتمر صحافي

قال الرئيس دونالد ترامب الثلاثاء إن وكالة الاستخبارات الأميركية "سي آي أيه" لم تتوصل إلى استنتاج قاطع بنسبة 100 في المئة بشأن مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وأضاف ترامب في تصريحات للصحافيين من البيت الأبيض أن "سي آي أيه نظرت في الأمر ولم تتوصل إلى شيء حاسم".

وتابع ترامب أنه لن يدمر الاقتصاد العالمي من خلال التصرف "بقسوة مع السعودية التي ساعدت الولايات المتحدة على خفض أسعار النفط" في الأسواق العالمية.

وأشار الرئيس الأميركي إلى أنه قد يجتمع مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إذا كان الأخير حاضرا في قمة مجموعة العشرين المقررة في الأرجنتين نهاية هذا الشهر.

من جهة ثانية طالب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ السيناتور الجمهوري بوب كوركر وكبير الديمقراطيين فيها بوب مننديز الرئيس دونالد ترامب بإبلاغ الكونغرس رسميا ما إذا كان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مسؤولا عن قتل خاشقجي، وذلك في فترة لا تتجاوز ثلاثة أشهر تقريبا.

ويأتي هذا الطلب في إطار قانون "ماغنيتسكي" الذي طبقته الإدارة الأميركية لدى فرضها العقوبات الأخيرة على مسؤولين سعوديين، وفقا لمراسلة الحرة في الكونغرس.

تحديث: (21:30 تغ)

قال الرئيس دونالد ترامب الثلاثاء إن جريمة القتل التي نفذها عملاء سعوديون بحق الصحافي السعودي جمال خاشقجي لن تخرج العلاقات بين واشنطن والرياض عن مسارها.

وقال ترامب في بيان "هناك احتمال كبير أن يكون ولي العهد على علم بهذا الحادث المأساوي، ربما كان يعلم وربما لم يكن يعلم".

وأضاف "ربما لن نعرف أبدا الحقائق المحيطة بجريمة قتل جمال خاشقجي. وعلى أية حال فإن علاقاتنا هي مع المملكة العربية السعودية .. والولايات المتحدة تعتزم أن تبقى شريكا راسخا للسعودية".

وأكد ترامب أنه سيدرس الأفكار التي يطرحها أعضاء الكونغرس بخصوص السعودية شرط توافقها مع أمن الولايات المتحدة، مضيفا قوله: إن "الأجهزة الاستخباراتية ستواصل تقييم كل المعلومات المتعلقة بمقتل خاشقجي".

XS
SM
MD
LG