Accessibility links

بومبيو: ثراء قادة إيران يظهر أنها تدار من شيء يشبه المافيا


وزير الخارجية مايك بومبيو خلال إطلاق التقرير

أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الأحد أن الولايات المتحدة "ليست خائفة" من أن تفرض عقوبات تستهدف النظام الإيراني "على أعلى مستوى"، معتبرا أن هذا النظام هو "كابوس للشعب الايراني".

وقال بومبيو في كلمة أمام الجالية الإيرانية في كاليفورنيا "لسنا خائفين من أن نستهدف النظام على أعلى مستوى"، في إشارة إلى العقوبات التي فرضتها واشنطن على صادق لاريجاني رئيس السلطة القضائية في إيران.

وأضاف ان الولايات المتحدة تأمل أن تخفّض كل دول العالم وارداتها من النفط الإيراني إلى "أقرب نقطة ممكنة من الصفر" بحلول الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر، محذرا من انه في حال لم يحصل ذلك فإن هذه الدول تعرّض نفسها لعقوبات أميركية.

وكانت إيران هددت بعرقلة شحنات النفط من البلدان المجاورة، إذا ما تم تطبيق حظر على صادرات النفط الإيراني.

وأكد بومبيو دعم بلاده للمحتجين الذي يتظاهرون في إيران.

وتابع وزير الخارجية الأميركي أن ثروات وفساد القادة الإيرانيين تظهر أن إيران تدار بما يشبه المافيا وليس حكومة.

وتواجه إيران ضغوطا أميركية متزايدة وعقوبات وشيكة بعد قرار الرئيس دونالد ترامب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

تحديث 2:21 ت.غ

يخاطب وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الأحد الجالية الإيرانية في الولايات المتحدة لحضها على دعم التحركات الاحتجاجية في إيران.

ويلقي يومبيو خطابا في مكتبة الرئيس رونالد ريغن في سيمي فالي بولاية كاليفورنيا تحت عنوان "دعم الأصوات الإيرانية"، وذلك في تمام الساعة 18:00 بتوقيت الساحل الغربي (الاثنين 01:00 ت غ).

وقال مسؤول كبير في الخارجية الأميركية للصحافيين إن خطاب بومبيو "سيسلط الضوء على فساد النظام الإيراني السارق الذي أعطى أولوية لأيديولوجيته على حساب رفاهية الشعب الإيراني، والقمع الوحشي والاضطهاد الطائفي في ايران".

وكان وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو نشر في حزيران/يونيو الماضي سلسلة تغريدات حول إيران، مستهدفا خصوصا الحرس الثوري المتهم بالاستيلاء على ثروات البلاد في حين "تعيش الأسر الإيرانية في ظروف بائسة".

XS
SM
MD
LG