Accessibility links

مقتل خاشقجي.. نواب أميركيون يستمعون لإفادة هاسبل


جينا هاسبل

قدمت مديرة وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA) جينا هاسبل إفادة لمجلس النواب الأربعاء حول مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وبعد انتهاء اجتماع مغلق جمع هاسبل وأعضاء كبار في المجلس ينتمون للحزبين الجمهوري والديمقراطي، رفض بعض الذين شاركوا فيه التعليق على فحواه، مشيرين إلى أن الجلسة كانت سرية.

ومن بين الذين حضروا الجلسة رئيس مجلس النواب بول راين، وزعيمة الديمقراطيين نانسي بيلوسي، اللذان رفضا أيضا التعليق.

لكن العضو الديمقراطي في لجنة الشؤون الخارجية إليوت إنغل الذي يتوقع أن يترأسها العام المقبل قال للصحافيين إن اللجنة ستعقد جلسات استماع حول "جوانب السلوك السعودي".

أما النائبة الجمهورية كاي غرانجر فقالت إن الإفادة لم تغير اعتقادها بأنها لا تعلم ما إذا كان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان متورطا في الجريمة.

ويأتي الاجتماع قبيل إفادة عن القضية يتوقع أن يدلي بها وزيرا الخارجية مايك بومبيو والدفاع جيمس ماتيس أمام المجلس بكامل هيئته الخميس.

وكانت هاسبل قد اجتمعت بقادة كبار في مجلس الشيوخ، وخرج بعضهم من الاجتماع بالقول إنهم على ثقة في تورط بن سلمان في مقتل الصحافي السعودي.

ومن المتوقع أن يصوت مجلس الشيوخ الأربعاء على مشروع قرار بسحب الدعم الأميركي للسعودية في حرب اليمن، لكنه يلقى أيضا معارضة بعض أعضاء المجلس ومن بينهم زعيم الأغلبية الجمهورية ميتش ماكونيل الذي أشار إلى أهمية الحفاظ على الشراكة التاريخية بين الولايات المتحدة والسعودية.

ويعد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ بوب كوركر مشروع قانون يدين اغتيال خاشقجي.

ويبدو أن من غير المرجح أن يعتمد مجلس النواب أيا من القرارين.

تحديث: 20:05 ت غ

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الأربعاء إن التحقيقات في قضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي لا تزال مستمرة.

وأكد بومبيو في تصريحات لشبكة "فوكس نيوز" أن الولايات المتحدة ستحمل من يثبت تورطهم في الجريمة المسؤولية.

وتأتي تصريحات الوزير قبل ساعات من إفادة مرتقبة لمديرة وكالة الاستخبارات المركزية جينا هاسبل حول اغتيال خاشقجي، أمام قادة مجلس النواب في جلسة مغلقة.

XS
SM
MD
LG