Accessibility links

التكنولوجيا ووظائف المستقبل


نادلة آلية تقدم البيتزا

تناولت الحلقة الأولى من برنامج "بكرا أفضل" وظائف المستقبل في ظل التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم. وظائف جديدة ووظائف قد تندثر بفعل هذا التطور التكنولوجي وربط العلوم الفيزيائية أو المادية بالرقمية والبيولوجية.

تطرق مقدما البرنامج الزميلان أريج البكار وممدوح أبو الغنم إلى التطور اليومي الذي نشهده من سيارات ذاتية القيادة وطائرات من دون طيار وبرمجيات الترجمة أو الاستثمار وغيرها.

تضمنت الحلقة تقريرا حول الثورة الصناعية الرابعة، ما هي إيجابياتها وسلبياتها؟ تبعها اتصال هاتفي من الدكتور معن القطامين للحديث عن أثر الذكاء الاصطناعي على الوظائف الحالية والوظائف التي سيحتاج إليها سوق العمل مستقبلا نتيجة التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي.

وتطرق كل من البكار وأبو الغنم إلى الوظائف الجديدة اللي ظهرت في السنوات القليلة الماضية مع انتشار الإنترنت في العالم ومنطقتنا العربية وتحديدا الـ "يوتيوبر".

اليوتيوبر، هو اسم يطلق على صانعي المحتوى في موقع يوتيوب، وهو شخص اكتسب شعبية من مقاطع الفيديو الخاصة به على الموقع. وفي هذا السياق، استضاف البرنامج "اليوتيوبر" هيا سويد من الأراضي الفلسطينية، التي روت للمستمعين كيف بدأت بإنتاج المحتوى، والمواضيع التي تتطرق إليها.

وفي الجزء الثاني من الحلقة، تطرق كل من البكار وأبو الغنم إلى خطط الحكومات في التعليم والعمل لاستيعاب التطور وأثره على الوظائف سواء الحالية أو التي سيتم استحداثها في المستقبل. وللاجابة على هذه الأسئلة، انضم الناطق الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم الفللسطينية صادق الخضور إلى النقاش متحدثا عن تعامل الوزارة مع التخصصات ضمن الوظائف المستقبلية، وتطوير المناهج وخلق تخصصات.

استمعوا إلى الحلقة الكاملة أدناه

​هل تريد أن تشارك في حواراتنا وبرمجنا؟ تواصل معنا عبر الأرقام التالية

XS
SM
MD
LG