Accessibility links

انتخابات إسرائيل وانعكاساتها على السلام والمنطقة


ناقشت حلقة الأحد من برنامج سوا عالهوا التي قدمها عادل الدسوقي نتائج الانتخابات الإسرائيلية وجهود تشكيل الحكومة الجديدة وانعكاس ذلك كله على عملية السلام والمنطقة بأسرها.

آخر التطورات تقول إن الرئيس الإسرائيلي رؤفين ريفلين بدأ مشاورات مع رؤساء الأحزاب الممثلة في البرلمان لاختيار من سيكلفه بتشكيل الحكومة بعد فشل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، في تحقيق فوز واضح في انتخابات البرلمان.

وأظهرت النتائج شبه النهائية للانتخابات البرلمانية في إسرائيل أن حزب أزرق أبيض سيكون أكبر حزب منفرد في البرلمان الجديد بحصوله على 33 مقعدًا من أصل 120 مقعدًا، بينما فاز حزب الليكود بزعامة نتنياهو بـ 31 مقعدًا، وهو ما حدا ببعض وسائل الإعلام الإسرائيلية لوصف نتنياهو البالغ من العمر 69 عامًا بأنه في وضع ضعيف.

وعقب انتخابات الثلاثاء غير الحاسمة، عرض نتانياهو تشكيل حكومة وحدة وطنية على منافسه الرئيسي غانتس، الجنرال السابق الذي برز هذا العام كوجه جديد ليتحدى نتانياهو. لكن حزب غانتس رفض عرض نتانياهو، الذي هيمن على مدى السنوات العشر الماضية على السياسة الإسرائيلية بمفرده ودون منافس فعلي.

استضاف البرنامج لمناقشة هذا الموضوع كلا من المحلل السياسي الإسرائيلي، إدي كوهين، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، الدكتورة حنان عشراوي، والمحلل السياسي المختص بالشؤون الاستراتيجية والقانونية والعلاقات الإقليمية والدولية، زيد الأيوبي، ومدير مركز المشرق للشؤون الاستراتيجية في لبنان، سامي نادر، والمحلل السياسي الأردني، وائل جرايشة، والمحللة السياسية المصرية، هند الضاوي

XS
SM
MD
LG