Accessibility links

اللاجئون والنازحون السوريون بين العودة والإعادة


عودة اللاجئين

تناولت حلقة الثلاثاء من برنامج سوا عالهوا والتي قدمها كل من أنّا عبد المسيح وعادل الدسوقي، التحديات والفرص أمام عودة اللاجئين والنازحين السوريين إلى مسقط رأسهم في ظل الدعوات المتكررة التي تطالب بإعادتهم او بعودتهم خصوصا من الدول المجاورة.

يبدو أن الحديث عن عودة اللاجئين السوريين يثير جدلا واسعا خاصة أن الأزمة لم تنته بعد ، وهي ترتبط ارتباطا وثيقا بالتوصل إلى تسوية سياسية شاملة في سوريا.

الاقتراحات الروسية هي أول مبادرة صادرة عن جهة دولية تتوخّى الوصول إلى حلٍّ شاملٍ لأزمة اللاجئين السوريين في لبنان والأردن وتركيا وأوروبا، بما يحقق عودتهم إلى أماكن إقامتهم الأصلية.

الأطراف المعنية تدعو الى تأييد دولي للمبادرة وتدعو ايضا إلى إشراف الأمم المتحدة ممثلةً بالمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين على عملية العودة وضمانها واعتماد المعايير الضرورية لتحقيقها.

ناقش سوا عالهوا قضية عودة اللاجئين والنازحين مع كل من وزير شؤون اللاجئين السابق في لبنان معين المرعبي، والناشط في مخيم الركبان القريب من الحدود الأردنية السورية، عماد غالي، والناشط والكاتب السوري المقيم في الولايات المتحدة، عصام خوري، والناشط السوري الذي يعمل في مساعدة اللاجئين، محمد عناد والناشط في مخيم عرسال، ناجي الزين. كما استضاف البرنامج عددا من اللاجئين السوريين للحديث عن آمالهم وطموحاتهم ومخاوفهم بشأن العودة.

XS
SM
MD
LG