Accessibility links

الساسة يبحثون سبل حل أزمة التظاهرات ودعوات لتظاهرة مليونية الجمعة


كثفت الكتل السياسية والرئاسات الثلاث اجتماعاتها لبحث الإصلاحات والتعديلات مع تجدد التظاهرات الاحتجاجية في بغداد ومحافظات الوسط والجنوب، فيما أصدر معتصمو ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، الأربعاء، البيان رقم 2، لدعوة المواطنين إلى تظاهرة مليونية الجمعة المقبل رفضا للحلول التي تَطرحها الحكومة.

بيان المعتصمين قال إن الحكومة ليست جديرة بالثقة لعَجزها عن كشف هويات القناصين وقتلة المتظاهرين والقوات الأمنية، وإيقاف الترويع والاختطاف الممنهج للناشطين من قبل جهات مجهولة، رغم المناشدات الدولية، ودعوات المرجعية بإيقاف الاعتقالات والاعتداءات ضد المتظاهرين.

بشير حداد نائب رئيس البرلمان أكد في اتصال مع العراق الليلة ان الحل الوحيد في هو تنفيذ مطالب المتظاهرين وتنفيذ الاصلاحات الحقيقة.

التظاهرات كانت موضوع الساعة داخل أروقة البرلمان العراقي، حيث عُقد الاربعاء الاجتماع المشترك لرئاسة البرلمان ورئيسة بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق، يونامي، جينين هينيس، بحضور رؤساء الكتل واللجان النيابية والنواب ممثلي المحافظات.

وقررت رئاسة مجلس النواب إيقاف إجازات أعضاء المجلس خلال الفصل التشريعي الحالي للظروف الاستثنائية التي يمر بها البلد.

إصرار على استمرار التظاهرات والعصيان المدني.. وحل الأزمة لايزال بعيدا

عشرون يوما مرت على تجدد التظاهرات ويوما بعد آخر يزداد إصرار المحتجين وتحديهم للرصاص الحي والقنابل الصوتية وقذائف الغاز المسيل للدموع وخراطيم مياه.

عشرون يوما سقط فيها مزيد الضحايا بين قتيل وجريح ومختطف، فيما التهديد والوعيد وتهم التخوين للمتظاهرين لاتزال حاضرة ومن مختلف الأطراف.

وتصاعد حراك المتظاهرين إلى العصيان المدني ومعه ارتفع سقف مطالبهم إلى التغيير الشامل، ولم تعد حزم الإصلاح الحكومية ترضيهم، ولأن هذه المطالب هددت العروش، سارعت بعض القوى لرص الصفوف والعمل على إجهاض هذه الاحتجاجات، وإضافة للعنف الحكومي في ساحات الاحتجاجات، شُرع في حملة لبث الرعب في صفوف الناشطين تتضمن، حسب صحيفة واشنطن بوست، اعتقال مئات من المحتجين واختفاء متطوعين طبيين في ظروف غامضة وهم في طريقهم لساحة التحرير وسط بغداد، ولم يسمع عنهم شيء منذ ذلك الوقت، واكتفت التصريحات الحكومية برفض عمليات الخطف والاغتيال.

ولتعزيز زخم الاحتجاجات وزيادة الضغط على الحكومة ، توجه المحتجون الى اغلاق أغلب المدارس والمؤسسات الحكومية في محافظات وسط وجنوب البلاد ،وكتبوا على عددا من المباني والمنشآت الحكومية والجامعات "مغلق بأمر الشعب".

"العراق الليلة" برنامج من إعداد وتقديم عادل سلوم وسميرة علي مندي.

XS
SM
MD
LG