Accessibility links

العراق.. قوى سياسية تعلن تشكيل 'الكتلة الأكبر'


مجلس النواب العراقي-أرشيف

أعلنت 16 كتلة نيابية الأحد تشكيل "الكتلة البرلمانية الأكبر"، عشية انعقاد أولى جلسات مجلس النواب العراقي الجديد.

وأظهرت وثيقة نشرتها وسائل إعلام محلية أن الكتل هي سائرون والنصر والحكمة والوطنية وتحالف القرار الجبهة التركمانية وعابرون وبيارق الخير والمكون الصابئي والمكون الأيزيدي والمكون المسيحي.

وكذلك ضمت الوثيقة تحالف تمدن وصلاح الدين هويتنا وتحالف نينوى هويتنا وتحالف الأنبار هويتنا وتحالف بغداد.

ووفقا للوثيقة فإن عدد النواب الذي ضمتهم "الكتلة الأكبر" بلغ 177 من أصل 329 نائبا هم مجموع أعضاء البرلمان العراقي الجديد.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن اجتماعا بدأ مساء الأحد لقادة "الكتلة الأكبر" بحضور رئيس الوزراء حيدر العبادي وزعيم ائتلاف الوطنية إياد علاوي ورئيس تيار الحكمة عمار الحكيم ونائب رئيس الجمهورية أسامة النجيفي من دون أن يتم الإعلان عن نتائجه.

من جهة ثانية أعلن مكتب رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي تشكيل "الكتلة الأكبر" وتحمل اسم "تحالف البناء".

وقال مدير المكتب هشام الركابي في بيان تداولته وسائل إعلام محلية إن "التحالف الجديد يضم كتل الفتح والقانون والنصر (فالح الفياض) والقرار والجماهير والوطنية والأنبار هويتنا وصلاح الدين هويتنا وحركة إرادة وبابليون والكفاءات".

وذكر الركابي أن عدد نواب التحالف الجديد يتجاوز 145 نائبا.

وقال نوري المالكي خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده مساء الاحد مع رئيس تحالف الفتح هادي العامري ونواب من كتل مختلفة إن "تحالف البناء هو من سيشكل الحكومة".

ووفقا للوكالة الوطنية للأنباء "نينا"، قال فالح الفياض رئيس حركة عطاء، الذي انشق عن تحالف النصر إن "محور الفتح والقانون تمكن من تشكـيل تحالف الكتلة الأكبر، وينتظر الحزبين الكرديين للانضمام إليه".

وحصل الحزبان الرئيسيان في إقليم كردستان (الديمقراطي والاتحاد الوطني) على 44 مقعدا في مجلس النواب الجديد.

ويعقد البرلمان العراقي الإثنين جلسته الافتتاحية والتي سيتم خلالها انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب ونائبين، وبعد ذلك تكون لدى النواب مهلة من 30 يوما لانتخاب رئيس للجمهورية ويجب أن يحصل على ثُلثي أصوات نواب البرلمان.

وعند انتخابه يكون أمام رئيس البلاد 15 يوما لتكليف الكتلة البرلمانية الأكبر بتشكيل حكومة جديدة.

XS
SM
MD
LG