Accessibility links

واشنطن تفرض عقوبات على 17 سعوديا


مبنى الخزانة الأميركية

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية الخميس فرض عقوبات على 17 سعوديا كان لهم دور في مقتل الصحافي السعودي المعارض جمال خاشقجي وفقا لقانون ماغنيتسكي لمحاسبة الأشخاص المتورطين في انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان.

وشملت هذه العقوبات قائمة تضم سعود القحطاني وماهر المطرب والقنصل السعودي في اسطنبول محمد العتيبي إلى جانب 14 شخصا متهمين بتنفيذ عملية القتل في القنصلية السعودية بإسطنبول.

وقال وزير الخزانة ستيفن منوشن إن "السعوديين الذين نفرض عليهم عقوبات تورطوا في القتل الشنيع لجمال خاشقجي".

وأضاف أن "هؤلاء الأفراد الذين استهدفوا وقتلوا ببشاعة صحافيا كان يقيم ويعمل في الولايات المتحدة يجب أن يتحملوا وزر أعمالهم".

وحثت الخزانة الأميركية الحكومة السعودية على اتخاذ الخطوات المناسبة للحد من أي استهداف للمعارضين السياسيين أو الصحافيين.

وقالت وزارة الخزانة في بيانها إن سعود القحطاني، مستشار ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، هو مسؤول كبير في حكومة المملكة وكان جزءا من تخطيط وتنفيذ العملية التي أدت إلى مقتل خاشقجي، وتم تنسيق هذه العملية وتنفيذها من قبل مرؤوسيه وشارك فيها ما لا يقل عن 14 مسؤولا حكوميا.

وذكرت وزارة الخزانة أسماء الأربعة عشر الآخرين المشاركين في العملية وفرضت عليهم العقوبات الأميركية وهم: صلاح طبيقي ومسحال البستاني ونايف العريفي ومحمد الزهراني ومنصور أبا حسين، وخالد الطيبي وعبد العزيز الهوساوي ووليد الشهري وذعار الحربي وفهد البلوي وبدر العتيبي ومصطفى المدني وسيف القحطاني وتركي الشهري بالإضافة إلى القنصل العام السعودي محمد العتيبي.

وأعلنت النيابة العامة السعودية الخميس نتائج تحقيقاتها في القضية حتى الآن، وقالت إن عدد المعتقلين وصل إلى 21 شخصا وجهت الاتهام إلى 11 منهم وأحالتهم على القضاء مطالبة بإعدام خمسة منهم.

XS
SM
MD
LG