Accessibility links

الرئاسات الثلاث تقرر إطلاق سراح جميع المتظاهرين المعتقلين فورا


في الوقت الذي تجري فيه الإستعدادات لتنظيم تظاهرات شعبية بعد إنتهاء الزيارة الأربعينية، قررت رئاسات الوزراء والجمهورية والبرلمان والقضاء الأعلى، إطلاق سراح جميع المعتقلين من المتظاهرين السلميين فوراً ومن سواهم ممن اعتقلوا بدواعٍ وظروف التظاهرات.

رئاسة الجمهورية ذكرت في بيان، أن إجتماع الرئاسات الثلاث في قصر السلام بحضور رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان، تدارس الوضع السياسي والأمني بعد التظاهرات وما رافقتها من حوادث مؤلمة وجرائم أدت إلى مقتل وجرح عدد من المتظاهرين والعسكريين.

وبحسب البيان رئاسة ، أكد المجتمعون على التحقيق الدقيق والأمين والعاجل بقضايا العنف والاستخدام المفرط للقوة والاعتداء على القنوات الإعلامية. وشددوا على ان يكون عمل لجنة التحقيق مهنياً ومستقلاً ومنع أية محاولة للتأثير على سير التحقيقات أو حجب المعلومات التي تحتاج اليها اللجنة.

ودعت الرئاسات الثلاث ،الجميع إلى احترام حرية العمل الإعلامي وأمن وسلامة العاملين في مجال الإعلامي و احترام حق العراقيين بالحصول على المعلومات المتاحة للصحفيين ونشرها وبثها بحياد ومسؤولية مهنية بلا خشية وبكل اطمئنان.

الموضوع الثاني :

أزمة السكن في العراق تنشر العشوائيات، والوعود، فهل توزيع الاراضي يحلها ؟

تفاقمت ازمة السكن وانتشار العشوائيات خلال السنوات الماضية حتى خرجت عن سيطرة الحكومات المتتالية منذ العام الفين وثلاثة والى الان ، مع استمرار وعود السياسيين ، لكن بقي المواطن بلا بيت يجمع اسرته ويحميها حر الصيف وبرد الشتاء .

واثقلت ازمة السكن المعضلة القديمة المتجددة كاهل المواطن وجعلته حبيس همومه المعيشية والاجتماعية وتركت آثارا غائرة في حياة العراقيين، مع عدم وجود حلول حقيقية للازمات التي مرت بها البلاد ومنها ازمة السكن وانتشار العشوائيات فخرجوا بالعديد من التظاهرات الاحتجاجية لتذليل هذه الازمة دون جدوى.

تصريحات المسؤولين كانت كثيرة ومنها ، اشار الى ان الخلافات بين الكتل السياسية كانت سببا رئيسا في هذه الازمة ، فيما اوقفت حكومة حيدر العبادي توزيع الاراضي وقال الاخير انها استغلت من قبل البعض في الحملات الانتخابية

وقبل اندلاع التظاهرات في الاول من شهر تشرين الاول اكتوبر الجاري ، اقر رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بالحاجة لبناء وحدات سكنية للمحتاجين ، واصدر بعد التظاهرات حزمة اصلاحات تضمنت فقرات لحل مشكلة السكن والعشوائيات الا انه

عاد واكد ان الحكومة لاتملك عصى سحرية لمعالجة هذه المشاكل او ايجاد حلول لمطالب المتظاهرين.

البرنامج من اعداد وتقديم

عادل سلوم وسميرة علي مندي

XS
SM
MD
LG