Accessibility links

الحديدة.. هدوء بعد اشتباكات عنيفة


مقاتلون موالون للحكومة اليمنية في مدينة الحديدة

يسود هدوء شوارع مدينة الحديدة في غرب اليمن منذ صباح الثلاثاء بعد اشتباكات عنيفة اندلعت بالتزامن مع دخول اتفاق وقف إطلاق النار الذي ترعاه الأمم المتحدة حيز التنفيذ واستمرت لنحو ثلاث ساعات.

وكانت الأمم المتحدة حددت منتصف ليل الاثنين الثلاثاء موعدا لبدء سريان الهدنة بين القوات الموالية للحكومة المعترف بها دوليا والحوثيين، رغم أن اتفاق الهدنة الذي تم التوصل إليه الخميس في السويد نص على وقف فوري لإطلاق النار.

لكن بعيد حلول منتصف الليل، اندلعت اشتباكات عنيفة في شرق الحديدة، بحسب مسؤول في القوات الحكومية وسكان في الحديدة.

وقال سكان في المدينة إن المواجهات توقفت عند الثالثة فجرا بالتوقيت المحلي.

وأكد مسؤول في القوات الحكومية قوله: "هناك هدوء تام منذ الثالثة فجرا (بتوقيت اليمن) في مدينة الحديدة".

وقبل وقت قصير من بدء سريان الهدنة، طلبت وزارة الدفاع في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا من جنودها "وقف إطلاق النار في محافظة الحديدة ومدينة الحديدة". بدورهم، تعهد الحوثيون بوقف إطلاق النار.

وكان مصدر في التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن منذ آذار/مارس 2015 دعما لقوات الحكومة، أكد الاثنين أن التحالف "لا نية لديه لخرق الاتفاق، وسيقوم بكل ما بوسعه لاحترامه".

ويتضمن اتفاق وقف إطلاق النار بين الطرفين المتنازعين سحب القوات المقاتلة من مدينة الحديدة ومينائها الحيوي الذي يعتمد عليه ملايين اليمنيين للتزود بالمؤن. إضافة إلى وقف إطلاق النار في المحافظة.

كما اتفق الطرفا على التفاهم حيال الوضع في مدينة تعز جنوب غرب البلاد التي تسيطر عليها القوات الحكومية ويحاصرها الحوثيون، وعلى تبادل نحو 15 ألف أسير، وعقد جولة محادثات جديدة الشهر المقبل لوضع أطر سلام ينهي الحرب.

XS
SM
MD
LG