Accessibility links

التوعية بالدورة الشهرية.. جدل مستمر ومبادرات دولية


التوعية بالدورة الشهرية

يعتبر الحديث عن الدورة الشهرية من الموضوعات التي تلامس المحرمات في عالمنا العربي.

وهناك مجتمعات تضعف من ثقة الفتاة بنفسها بسبب ما يوصف بالعار الاجتماعي والمحظورات المصاحبة للدورة الشهرية والتعامل الصحي معها والمقترن بثقافة الصمت المطبق حول الموضوع.

والبعض يعتقد أنها مسألة تخص الفتيات فقط. بينما أكدت منظمة اليونيسف أن الأمر يهم الجميع، وهو جزء طبيعي وصحي من حياة كل فتاة وامرأة.

لكن اليونيسف قررت وضع حد للفكرة السلبية عن الدورة الشهرية. فعملت مثلا مع شركاء ومنظمات شريكة في قطاع غزة على تطوير تطبيق للهاتف المحمول يشجّع على اتخاذ تدابير النظافة الصحية والنظافة أثناء فترة الدورة الشهرية. يحتوي التطبيق على ألعاب ومسابقات تتحدى المفاهيم الخاطئة.

تناول الجزء الثاني من حلقة الأربعاء من جولة الصباح التي قدمها كل من رانيا أبو حسن وحمزة الآغا، موضوع التوعية بالدورة الشهرية، فاستضافت منسقة مشاريع المياه في منظمة اليونيسيف، كارول عوض التي تحدثت عن السبب الرئيسي لتطوير التطبيق الجديد، وكذلك المديرة الإعلامية لمكتب اليونيسف الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا جولييت توما. كما تجول ميكروفون البرنامج بين عدة مدن عربية لاستطلاع آراء المواطنين بشأن هذا الموضوع، علاوة على إجراء لقاءات مع كل من الناشطة في مجال حقوق الإنسان، يمنى فواز، ورئيس الاتحاد الدولي لأطباء النساء والولادة الدكتور فيصل القاق.

XS
SM
MD
LG