Accessibility links

وكالة: الشرطة التركية وجدت أدلة على مقتل خاشقجي داخل القنصلية


محققون أتراك يغادرون القنصلية السعودية بعد تفتيشها في وقت متأخر الاثنين

قال مسؤول تركي الثلاثاء إن الشرطة عثرت داخل القنصلية السعودية في إسطنبول على أدلة تثبت مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي بداخلها، حسب تصريح لوكالة "أسوشيتد برس".

وفتشت السلطات التركية الاثنين القنصلية التي كانت آخر مكان شوهد فيه خاشقجي في الثاني من تشرين الأول/أكتوبر، وأعلنت أن منزل القنصل القريب من القنصلية سيخضع للتفتيش أيضا.

تحديث (13:45 تغ)

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء إن سلطات بلاده تفحص مواد سامة بعد تفتيش القنصلية السعودية في إسطنبول.

وأضاف أردوغان لصحافيين أن تفتيش القنصلية في إطار التحقيق في اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي، سيستمر مبديا أمله التوصل إلى "رأي معقول في أسرع وقت ممكن".

وأكدت مصادر في الخارجية التركية الثلاثاء عزم مجموعة العمل التركية السعودية تفتيش مقر إقامة القنصل السعودي في إسطنبول في إطار التحقيق في قضية خاشقجي.

ويأتي هذا الإعلان غداة تفتيش القنصلية التي كانت آخر مكان شوهد فيه خاشقجي في الثاني من تشرين الأول/أكتوبر. ولم يحدد موعد تفتيش منزل القنصل القريب من القنصلية.

تحديث (10:40 تغ)

قال مسؤول تركي كبير الثلاثاء إن المحققين الأتراك الذين فتشوا القنصلية السعودية في إسطنبول ضمن تحقيق في اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي جمعوا الأدلة اللازمة بما في ذلك عينات من التربة.

وأوضح المسؤول لوكالة "رويترز"، بعد أن نفذ الفريق التركي عملية تفتيش للقنصلية دامت تسع ساعات، أن "خبراء الأدلة الجنائية الأتراك فتشوا القنصلية وجمعوا الأشياء التي تعتبر ضرورية“.

وتطالب العديد من الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة، الرياض بكشف مصير خاشقجي الذي اختفى في الثاني من تشرين الأول/أكتوبر الجاري، عقب دخوله إلى قنصلية بلاده لإجراء معاملة رسمية تتعلق بزواجه.

وأشار الرئيس دونالد ترامب الاثنين إلى احتمال أن يكون الصحافي السعودي قد يكون قتل على أيدي "قتلة غير منضبطين".

وقال ترامب في تصريحات للصحافيين من البيت الأبيض "لقد نفى الملك (السعودي) بشكل حازم أن يكون على علم بأي شيء".

وتعتقد تركيا أن خاشقجي، وهو من المنتقدين البارزين للحكومة السعودية ويقيم في الولايات المتحدة، قتل داخل القنصلية وتم نقل جثمانه، لكن المملكة تنفي تلك المزاعم.

XS
SM
MD
LG